جهود متواصلة لليوم الثالث لتعويم السفينة الجانحة في قناة السويس

تاريخ النشر: 26.03.2021 | 06:15 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت هيئة قناة السويس، الخميس، بدء عمليات تجريف حول السفينة العملاقة "إيفرجرين"، في مسعى لتعويم السفينة التي تغلق المجرى المائي للقناة، وتعطل الملاحة فيها لليوم الثالث على التوالي.

وقالت الهيئة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، مساء اليوم، "تجرى حالياً أعمال التكريك (الجرف) بمحيط السفينة بواسطة كراكتين (جرافتي حفر) للهيئة، هما الكراكة مشهور والكراكة العاشر من رمضان".

وأضافت الهيئة أن أعمال التجريف حول السفينة، تتزامن مع جهود فرق الإنقاذ لإزالة الرمال المحتجزة عند مقدمتها، من خلال 4 حفارات، لتسهيل تعويمها.

وتشمل جهود التعويم الجارية حاليا "أعمال الشد والدفع للسفينة بواسطة 9 قاطرات عملاقة، في مقدمتها القاطرتان (بركة 1) و(عزت عادل)، بقوة شد 160 طنا لكل منهما.

وفي وقت سابق اليوم، كشفت شركة "إيفرجرين" التايوانية المستأجرة للسفينة العالقة، في بيان، أنها استعانت بفريقين ياباني وهولندي للإسهام في عملية إنقاذ السفينة.

وقالت هيئة قناة السويس إن فريقاً من شركة "بوسكاليس" الهولندية، المتخصصة بالإنقاذ البحري، وصل بالفعل إلى مصر.

وأكدت أن لجنة إدارة الأزمات فيها، اجتمعت مع فريق الشركة الهولندية، "وناقش (الجانبان) سبل تعويم السفينة، والسيناريوهات المقترحة، بما في ذلك إمكانية القيام بأعمال التكريك بمحيط السفينة من خلال كراكات الهيئة"، مضيفةً أنّ الاستعانة بالفريق الهولندي "تتويج للتواصل والتنسيق المستمر بين هيئة قناة السويس والخط الملاحي (إيفرجرين) المالك للسفينة، في إطار جهود حل الأزمة وتعويم السفينة واستئناف حركة الملاحة مرة أخرى بالقناة"، بحسب الهيئة.

وأوضحت أن الشركة الهولندية "ستقدم للهيئة الاستشارات الفنية الخاصة بإجراءات تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة، على أن يتم التعامل من خلال الوحدات البحرية الخاصة بالهيئة". ولم يأت بيان الهيئة على ذكر الفريق الياباني، وما إذا كان وصل إلى مصر للمشاركة في عملية التعويم.

وتوقع خبراء استمرار عملية تعويم السفينة العالقة أياماً وربما أسابيع؛ ما يعني استمرار تعطل حركة الملاحة في واحد من أهم الممرات المائية في العالم، يمر عبره نحو 12 في المئة من إجمالي التجارة العالمية.

ونقل التلفزيون الهولندي عن "بيتر بيردوفسكي"، الرئيس التنفيذي لشركة "بوسكاليس" المشاركة بعملية تعويم السفينة قوله: "من السابق لأوانه تحديد المدة التي قد تستغرقها المهمة". وأضاف: "لا يمكننا استبعاد أن المسألة قد تستغرق أسابيع".

وصباح الثلاثاء، تعرضت سفينة الحاويات العملاقة المسجلة في بنما، لعاصفة رملية في أثناء عبورها لقناة السويس ضمن قافلة الجنوب، في طريقها من الصين إلى ميناء "روتردام" الهولندي. وأدت العاصفة إلى جنوح السفينة، ما أدى إلى إغلاق الممر المائي في القناة، وتعطيل حركة عشرات السفن في الاتجاهين.

عصيان مدني وجاهزية عسكرية رداً على خرق النظام لاتفاق درعا البلد
"نصرة لدرعا".. ملثمون يستهدفون حاجزين للنظام في كناكر غربي دمشق
قتلى وجرحى للنظام باستهداف سيارة عسكرية تقلهم في درعا المحطة
فايزر ـ بيونتيك: الجرعة الثالثة من اللقاح توفر حماية كبيرة ضد سلالة "دلتا"
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد