جنرال إيراني: نعترف ونفخر بقتالنا في سوريا بفضل قاسم سليماني

تاريخ النشر: 03.01.2021 | 14:58 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

اتهم مسؤول التنسيق في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال محمد رضا نقدي، الولايات المتحدة الأميركية بتأسيس تنظيم الدولة "من أجل تحقيق أهدافها في منطقة الشرق الأوسط" بحسب قوله.

 وقال نقدي في تصريحات أدلى بها للقناة الأولى في التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم الأحد، إن واشنطن "أنفقت على مدى عقود آلاف المليارات من الدولارات من أجل تحقيق أهدافها، وأنشأت تنظيم الدولة في روسيا وعدد كبير من الدول، لإنقاذ إسرائيل".

اقرأ أيضاً: ظريف: إسرائيل تخطط لهجمات على الأميركان في العراق لإشعال حرب

وأضاف أن الولايات المتحدة الأميركية أنفقت خلال الـ30 عامًا الماضية 7 ترليونات دولار في المنطقة، وبالمقابل أنفقت إيران خلال الفترة نفسها 17 مليار دولار على جميع أنشطتها في المنطقة سواء الدبلوماسية وسواء الثقافية وسواء الدفاعية".

وطالب مساعد قائد الحرس الثوري لشؤون التنسيق، الولايات المتحدة مغادرة منطقة الشرق الأوسط، وهذا يعدّ "أقل رد على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني"، محذرًا إياها من أن "مجاهدي المنطقة أعدوا أنفسهم لذلك" على حد زعمه.

اقرأ أيضاً: الحرس الثوري يهدد بالانتقام لـ "سليماني" داخل الولايات المتحدة

وحول مشاركة ميليشيات الحرس الثوري الإيراني في الحرب إلى جانب النظام في سوريا، قال نقدي: "لم نتمكن في وقت من الأوقات من التصريح بأننا قاتلنا في سوريا، لكننا اليوم نقول بكل فخر إننا قاتلنا في سوريا ونحن المدافعون عن (الحرم)، وذلك بفضل سليماني" بحسب تعبيره.

اقرأ أيضاً: واشنطن تسحب حاملة طائراتها من الخليج العربي

وعن الوضع في لبنان وفلسطين، ادّعى نقدي أن الجيش الإسرائيلي "لم يجرؤ على مهاجمة لبنان منذ نحو 10 سنوات، وتراجعوا في غزة بعد ساعات قليلة من الهجوم".

واستدرك: "لكن إسرائيل تهاجم بعض المناطق في سوريا بسبب السياسات السورية وعدم الرد على هذه الاعتداءات. ولو رد السوريون على هذه الاعتداءات لما تجرأت إسرائيل على الهجوم مرة أخرى" بحسب اعتقاده.

ولقي كلّ من قائد ميليشيا "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، وأبو مهدي المهندس القيادي في الحشد الشعبي العراقي، مصرعهما، ليلة الثالث من كانون الثاني 2020، بغارة أميركية استهدفت موكبهما بالقرب من مطار بغداد.

 

تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تنفيذاً لاتفاق التسوية.. قوات الأسد تنشر نقاطها العسكرية في طفس
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا
كورونا.. 7 وفيات و1418 إصابة شمال غربي سوريا
دمشق.. 100% نسبة إشغال أسرة العناية المشدّدة لمرضى كورونا