جنرال أميركي يكشف للكونغرس عن مكان أبو بكر البغدادي

تاريخ النشر: 05.12.2018 | 13:12 دمشق

آخر تحديث: 12.01.2019 | 07:34 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

كشف الجنرال الأميركي فرانك ماكنزي، المرشح لتولي رئاسة القيادة المركزية الأمريكية، عن مكان وجود زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي، وذلك خلال جلسة استماع أمام الكونغرس الأميركي.

وقال ماكنزي أمس الثلاثاء، لأعضاء من مجلس الشيوخ "البغدادي شخص خائف جدا يجري هربا للنجاة بحياته في الصحراء قرب نهر الفرات على حدود العراق وسوريا". وفق CNN.

وأضاف الجنرال الأميركي "طالما أنت قلق إذا كنت ستعيش أو تموت في غضون ساعة أو نحو ذلك، فمن الصعب التخطيط لهجمات ضد ديترويت".

وأشار مكنزي إلى أن قدرات زعيم التنظيم "قد تضررت بشكل كبير"، ولم يؤكد الجنرال جدولاً زمنياً للقضاء على البغدادي أو إلقاء القبض عليه.

وفي أيلول الماضي قالت صحيفة الشرق الأوسط إنَّ زعيم تنظيم الدولة أبو بكر البغدادي وصل إلى ولاية ننجرهار شرق أفغانستان بعد عبوره الأراضي الإيرانية، عقب وصول المئات من أتباعه قادمين من سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية وأخرى في الجماعات الإسلامية المتشددة الباكستانية، أن المئات من عناصر التنظيم سبقوا البغدادي بالوصول إلى إقليم ننجرهار عبر مرورهم بمدينة زاهدان شرق إيران، حيث يحتفظ بمقر"لضيافة" عناصر التنظيم بعلم وتنسيق مع الحرس الثوري الإيراني.

وخسر تنظيم الدولة أبرز مناطق سيطرتها في سوريا والعراق بعد معارك مع أطراف محلية ودولية عدة، وانحسر في جيب على الضفة الشرقية لنهر الفرات في الأراضي السورية.

يذكر أن وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم بثت في 23 من آب الماضي تسجيلاً صوتياً نسبته للبغدادي، وذلك لـ أول مرة منذ آخر تسجيل له قبل نحو عام، تزامناً مع أنباء متضاربة حول مصيره ومكان وجوده.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام