icon
التغطية الحية

جمعية الصاغة ترفع سعر الذهب إلى 11 ألف ليرة سورية

2021.02.12 | 13:20 دمشق

img_2518_002.jpg
أسعار الذهب في سوريا تسجل ارتفاعاً بنسبة تتجاوز الـ 250 بالمئة - (تلفزيون سوريا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حددت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في مدينة دمشق سعر الذهب، بمبلغ 165 ألف ليرة سورية للغرام الواحد عيار (21)، و 141.429 ليرة للغرام عيار (18).

ووفق التسعيرة الجديدة تكون الجمعية رفعت سعر غرام الذهب الواحد إلى نحو 11 ألف ليرة سورية، مشددةً على الصاغة التقيد بالتسعيرة التي حددتها.

ووفق موقع "أثر برس" الموالي، حذرت جمعية الصاغة، أمس الخميس، أصحاب محال الذهب من البيع بأعلى من التسعيرة المحددة، تحت طائلة المساءلة القانونية.

وأصدرت جمعية الصاغة، في الأول من الشهر الجاري، تعميماً على الحرفيين، بضرورة الالتزام بالتسعيرة الصادرة عن الجمعية، وأن أي مخالفة لها ستعرض صاحبها لإغلاق المحل.

وقال رئيس جمعية الصاغة غسان جزماتي في وقت سابق: إن الأسواق تشهد انخفاضاً كبيراً في مبيعات الذهب، حيث لا تتجاوز المبيعات 1.5 كيلوغرام يومياً، وذلك بسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطن، وارتفاع أسعار الذهب، مضيفاً أن جميع الذهب الذي يُتداول في الأسواق حالياً هو ذهب مستعمل يتم بيعه من المواطنين للصاغة وبدورهم يعيدون صياغته وطرحه في المحال.

وقال أمين سر الجمعية الحرفية للصياغة والمجوهرات في حماة أنس موفق قصرين، نهاية الشهر الفائت: إن غلاء الذهب عالمياً والوضع الاقتصادي في سوريا محلياً أثر في حركة البيع والشراء وتكاد تكون شبه معدومة عند معظم المحال، مما أدى إلى إغلاق نصف ورش تصنيع الذهب في حماة، بحسب تصريح نقلته صحيفة الفداء الموالية.

وصرح "جزماتي" في تشرين الأول الفائت، بأن مبيعات الذهب في دمشق انخفضت هذا العام 2020 بنسبة 80% مقارنة بالفترة ذاتها العام 2019.

اقرأ أيضاً: الذهب ليس أولوية للسوريين والصاغة عاطلون عن العمل

اقرأ أيضاً: دراسة تحلل موازنة 2021 وتكشف عمق المصائب في اقتصاد سوريا

وسجل سعر غرام الذهب في سوريا، اليوم الجمعة، (168 ألفاً و808 ليرة سورية – عيار 21)، و (144 ألفاً و778 ليرة سورية – عيار 18).