جعجع يطالب حكومة لبنان بالسماح للقطاع الخاص باستيراد اللقاحات

تاريخ النشر: 22.02.2021 | 14:18 دمشق

إسطنبول - متابعات

طالب سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية، الحكومة بالسماح للقطاع الخاص باستيراد اللقاح بشكل عاجل وفقاً للشروط العلمية المعمول بها.

وقال جعجع في بيان نقلته وسائل إعلام لبنانية، "إن المطلوب من ​رئيس الجمهورية​ ورئيس ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ إعطاء التعليمات فوراً لوزارة الصحة بغية عدم عرقلة القطاع الخاص والسماح له من دون أي إبطاء باستيراد اللقاحات من الخارج". وعلّل رئيس حزب القوات اللبنانية مطالبه بأنّ موضوع اللقاح لو استمر محصوراً بيد وزارة الصحة فسيطول الوقت حتى الوصول إلى المناعة المجتمعية المستهدفة.

وقال: "يتبين من المرحلة الأولى لإعطاء اللقاحات في لبنان بأنه في حال استمر الأمر محصوراً بوزارة الصحة​ وحدها، فسيستغرق الأمر من أجل الوصول إلى المناعة المجتمعية المطلوبة أكثر من سنة ونصف ​السنة​ على أقل تقدير".

وأكد أن هذا الوقت طويل وخاصة أن لبنان "لم يعد يتحمل مزيداً من الضحايا، ولا مزيداً من ​الإصابات​، ولا مزيداً من الانهيار الاقتصادي وفي الوقت الذي نحن بأمس الحاجة الى إعادة تحريك اقتصادنا من جديد عما هو عليه اليوم". وأضاف: "لا من بد من أن تقدم وزارة الصحة ومن دون أي إبطاء أو تأخير على السماح للقطاع الخاص باستيراد اللقاحات، تبعاً للشروط العلمية المعمول بها في الوزارة".

وحذر جعجع من أن عدم مشاركة القطاع الخاص في التلقيح لما سيتسببه من خسائر قائلاً: "من دون مشاركة ​القطاع الخاص​ نحن معرضون لفقدان المزيد من الأهل والأحباء، بحكم تعريض اللبنانيين إلى مزيد من الإصابات، كما أننا سنخسر اقتصادياً أكثر مما خسرنا حتى الآن".

اقرأ أيضاً: لبنان يبدأ حملة التطعيم بلقاح كورونا ورئيس الوزراء ينتظر دوره

وبدأ لبنان حملة تطعيم ضد فيروس كورونا، في الـ 14 من الشهر الحالي، عندما تلقى رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى رفيق الحريري الحكومي في بيروت، الطبيب محمود حسون، أول جرعة من لقاح "فايزر – بايونتيك" بعد يوم واحد من وصول أولى الشحنات التي ضمّت 28500 جرعة من بلجيكا إلى لبنان.

ويذكر أن لبنان وقّع عقداً مع شركة فايزر لتأمين أكثر من مليوني جرعة لقاح تصل تدريجياً خلال الأسابيع المقبلة. وقال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن إن "حوالي 450 ألف شخص سجلوا أسماءهم حتى الآن لتلقي اللقاحات بينهم 45 ألف ممن تزيد أعمارهم عن 75 عاماً و17500 موظف في القطاع الصحي".

اقرأ أيضاً: البنك الدولي يموّل شراء لقاح كورونا للبنان
 

مقالات مقترحة
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين