"جسور للدراسات" يوثق 117 موقعاً لميليشيا "حزب الله" في سوريا

تاريخ النشر: 24.11.2020 | 14:38 دمشق

آخر تحديث: 24.11.2020 | 14:39 دمشق

إسطنبول - متابعات

وثّق مركز "جسور للدراسات" انتشار مواقع ميليشيا "حزب الله" اللبناني في سوريا، والتي بلغت 117 موقعاً، التي تتوزع في تسع محافظات مختلفة.

ووفقاً لدراسة أصدرها المركز، أعدها الباحث عبد الوهاب عاصي، فإن مواقع ميليشيا "حزب الله" توزعت على الشكل التالي: 51 موقعاً شمال البلاد، و31 في الجنوب، و28 في الوسط، و7 مواقع في الشرق.

واحتلت مدينة محافظة حلب المرتبة الأولى بعدد المواقع وانتشار عناصر الحزب بـ 38 موقعاً، وحلّت محافظة درعا ثانياً في 20 موقعاً، ثم محافظة إدلب بـ 13 موقعاً، ومحافظة حمص بـ 11 موقعاً، وفي محافظة حماة بـ 4 مواقع.

كما وثّقت الدراسة 12 موقعاً في محافظة دمشق وريفها، و7 مواقع في محافظة دير الزور، و7 مواقع في محافظة القنيطرة المحاذية للسياج الحدودي الفاصل مع إسرائيل، و3 مواقع في محافظة السويداء.

 

مواقع حزب الله في سوريا 0.0.2-0١11111.jpg

 

وأشارت الدراسة إلى أن ميليشيا "حزب الله" ركز على وجوده في الشمال السوري وفي الجنوب وعلى طول الشريط الحدودي مع إسرائيل، مقابل إنشاء عدد من النقاط والقواعد العسكرية شرقي سوريا.

وأوضحت الدراسة أن الهدف من ذلك كان توفير الحماية للعاصمة دمشق ومحيطها، لمنع سقوط نظام الأسد، إضافة إلى توفير الحماية لطرق الإمداد البري التي تصل بين إيران ولبنان وتمر عبر سوريا، وتشكيل حزام أمني على طول الحدود مع سوريا.

كما يهدف توزيع المواقع إلى تعزيز إجراءات الردع والوقاية، بتحويل الجنوب السوري إلى قاعدة عمليات متقدمة ضد إسرائيل، بينما يرمي إلى تأمين الدعم لسياسات نظام الأسد وإيران في الشمال السوري، وتأمين خطوط الإمداد شرقي البلاد.

وأوردت الدراسة المناطق الجغرافية التي توجد فيها مواقع ميليشيا "حزب الله"، وأنواعها وطبيعة انتشارها، وإن كانت مشتركة مع إيران أم لا.

 

 

اقرأ أيضاً: تقرير إسرائيلي: ميليشيا حزب الله تنشط في 58 موقعاً جنوبي سوريا

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا