icon
التغطية الحية

"جسور الشوق والشوك" مجموعة شعرية جديدة لـ عبد الرزاق الدرباس

2021.08.16 | 11:45 دمشق

jswr_alshwk-_tlfzywn_swrya.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

"جسورُ الشّوق والشّوك" مجموعة شعرية للأديب والشاعر السوري عبد الرزاق الدرباس صدرت أخيراً عن دار "موزاييك" للدراسات والنشر.

وفقاً للناشر، تتنوع قصائد المجموعة التي جاءت في 149 صفحة من القطع المتوسط، بين الشعر العمودي وقصيدة التفعيلة، يحلّق فيها الشاعر في فضاءات الوجدان والشعور، كما يظهر فيها انشغاله في الحفر عميقاً في قضايا وأوجاع أبناء بلده ومعاناتهم من ويلات الحرب والنزوح. وتتميز جملته الشعرية بالرصانة والجزالة.

ونقتبس من المجموعة ما ورد على غلافها الأخير:

"ويحدثُ..

أن يستبدَّ بك الشّوقُ يوماً

فتطوي جناحَ الأماني

وتهمي الدّموع

لتجلسَ في ظلّ زيتونة عند كتفِ الطّريق..

وتحبسَ عصفورَ قلبك

في قفصٍ من ضلوع

من تراب بلادي تيمّمَ كل العطاش

وفي مسجد الشّوق كانوا صفوفا

وصلّوا على ثوبها الطاهرِ المستباحِ..

بفيضِ الخشوع".

 عبد الرزاق الدرباس.. بطاقة تعريفية

شاعر وأديب سوري من مواليد محافظة إدلب في العام 1965. حاصل على الإجازةِ في الآدابِ (اللغة العربية) مِنْ جامعةِ حمصَ 1991م  وماجستير في تقنيّات تدريس اللّغة العربيَّةِ من جامعة (دينفر ) الأميركيّة 2015م.

عمل في تدريسِ اللّغة العربية في سوريا و الإمارات العربيّة المتَّحدة و يعمل الآن موجهاً ومدرباً ومستشاراً في وزارة التربية والتّعليم الإماراتيّة. وهو عضو في كل من اتّحاد كتّاب وأدباء الإمارات، ورابطة الأدب الإسلامي العالميّة وجمعيّة حماية اللّغة العربيَّة.

حاصل على جوائز أدبية عديدة في سوريا والإمارات.

صدرَ له شعراً : (ليلى و أحلامُ الرِّجالِ ) ، (عابرُ سبيل ) ، (عصافيرُ الدَّمِ ) ، (أجنحةُ الكلامِ ) ، (وشم على جدارِ الرُّوحِ ) ، (موانئُ النَّورسِ) ، ( بيادرُ الورق ) الشّارقة ( مشارقُ الخيرِ - شعرٌ للأطفال ) ، و(دواوينُ على مداراتِ النَّقد ) دراسات نقديّة.