icon
التغطية الحية

جاويش أوغلو ينتقد واشنطن لتمديد عقوباتها الخاصة بسوريا

2021.10.09 | 20:32 دمشق

thumbs_b_c_319dd0d133020686485b591778cbc09d.jpg
وزير الخارجية الأردني مولود جاويش أوغلو ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الولايات المتحدة إلى التخلي عن سياساتها الخاطئة، تعليقا على قرار الرئيس الأميركي جو بايدن بتمديد حالة الطوارئ بشأن سوريا، وتوجيهه انتقادات لأنقرة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الفنزويلي فيليكس بلاسينسيا، بعد اجتماعهما الثنائي في أنقرة، السبت.

وتطرق جاويش أوغلو إلى القرار المذكور والعبارات التي تستهدف تركيا، وقال: "أولاً وقبل كل شيء، هذه الرسالة (بايدن بشأن حالة الطوارئ) عبارة عن نسخ ولصق، وقد استخدمت الإدارة الأميركية هذه الجمل والفقرات من قبل".

وأضاف: "في الواقع لا تقول واشنطن الحقيقة عند إرسال خطاب إلى الكونغرس أو تقديم معلومات للشعب الأميركي".

ومؤخرا قرر بايدن تمديد حالة الطوارئ الوطنية المعلنة في 14 من تشرين الأول 2019، بشأن سوريا لعام آخر. واتهم الرئيس الأميركي تركيا "بتقويض جهود مكافحة تنظيم الدولة" من خلال عملياتها العسكرية ضد (بي كي كي) وقوات سوريا الديمقراطية شمال شرقي سوريا.

وأكد وزير الخارجية التركي أن واشنطن تقدم دعما كبيرا لـ حزب العمال الكردستاني (بي كي كي) في سوريا، مبينا أن ذلك يشكل جريمة بموجب القانون الأميركي.

وقال: "نعلم جيدا أن الغرض من وجودها (واشنطن) هناك (سوريا) ليس مكافحة داعش. نحن قاتلنا ضد داعش. والجيش الوحيد الذي قاتل ضد داعش وجها لوجه في الناتو وفي العالم هو جيشنا".

وأشار إلى النقاشات بشأن التعامل مع طالبان حتى لا تزداد قوة تنظيم الدولة في أفغانستان وتابع: "من أخذ هؤلاء الإرهابيين (داعش) من سوريا إلى هناك (إلى أفغانستان)؟ لقد نقلوهم أولاً بالحافلات من بعض المدن ثم أخذوهم بالطائرات وتركوهم في أفغانستان".

ولفت جاويش أوغلو إلى أن سياسات الولايات المتحدة في سوريا والعراق وكل سياساتها قد نوقشت في أوروبا وحلف شمال الأطلسي. وقال إن كل تلك السياسات اتخذت دون خطة ودون تبصر. وأضاف أن واشنطن "تدعم تنظيماً إرهابياً انفصالياً يحاول تقسيم سوريا" على حد تعبيره.

وتابع"بدلا من اتهام تركيا، يجب على الولايات المتحدة التخلي عن سياساتها الخاطئة هذه، وعليها التصرف بصدق أكثر مع الشعب الأميركي والكونغرس".