جاويش أوغلو يدعو لإبعاد "الأسد" عن السلطة بعدما قتل مليون سوري

تاريخ النشر: 11.04.2018 | 19:25 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو لإبعاد رأس النظام السوري بشار الأسد عن السلطة بعد قتله أكثر من مليون شخص في سوريا.

وقال جاويش أوغلو خلال ندوة لمناقشة تقرير حول "الإسلاموفوبيا في أوروبا" بأنه بات من الضروري إبعاد رأس النظام السوري بشار الأسد عن رأس السلطة في سوريا، وهي ليست المرة الأولى التي يستخدم بها الأسلحة الكيماوية، كما أنه قتل قرابة أكثر من مليون شخص بأسلحة تقليدية وأسلحة محرمة دولياً..

وبخصوص الضربة الأمريكية المحتملة ضد نظام الأسد قال جاويش أوغلو "سننتظر ونرى ما إن كانت الضربة ستُنفّذ أم لا".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قال في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "روسيا تريد إسقاط الصواريخ الأمريكية ..استعدي يا روسيا.. الصواريخ قادمة وستكون جميلة وجديدة وذكية".

وأضاف ترمب مخاطباً روسيا "يجب ألا تكونوا شركاء لحيوان قتل شعبه بالغازات السامة وهو يستمتع بذلك".

من جانب آخر قال وزير الخارجية التركي في رده على تصريح نظيره الروسي الذي دعا تركيا لتسليم عفرين للنظام "علينا أن نعلم ما هي الأسباب التي دفعت لافروف إلى الإدلاء بهذا التصريح، فتركيا بدأت عملية غصن الزيتون بالتنسيق مع روسيا".

واعتبر جاويش أوغلو أن الهدف من عملية "غصن الزيتون" هو القضاء على من وصفهم بالإرهابيين، وتوفير عودة المدنيين لديارهم بشكل أمن، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن تركيا لا تطمع باقتطاع أجزاء من الأراضي السورية، بل تدافع عن وحدة أراضيها.

مقالات مقترحة
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر
إصابة 5800 شخص بكورونا في أميركا رغم حصولهم على اللقاحات
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا