جاويش أوغلو: وفد تركي سيبحث إدلب مع الروس الإثنين

تاريخ النشر: 15.02.2020 | 14:04 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو اليوم السبت، إنّ وفداً تركياً سيتوجّه الإثنين إلى روسيا للتباحث حول الأوضاع في محافظة إدلب.

وأضاف جاويش أوغلو خلال مؤتمر في ميونخ أنه بحث مع نظيره الألماني الأوضاع في إدلب، وأنَّ النظام يفضّلُ الحلَّ العسكري على الحل السياسي.

وشدد الوزير التركي أن النظام صعّد من وتيرة اعتداءاته في الآونة الأخيرة بإدلب، وأنّ تركيا تبذل مع روسيا جهوداً لوقف اعتداءات النظام.

وأضاف "الإثنين سيتوجّه وفدنا إلى موسكو، وقبله كان الوفد الروسي في أنقرة"، مؤكداً أنَّ بلاده ستواصل مباحثاتها للتوصل على هذا الصعيد.

وأعرب عن رغبة تركيا في رؤية دعم أوضح من ألمانيا والدول الأوروبية، إلى جانب الدعم الذي تقدمه بريطانيا والولايات المتحدة، حيال ترسيخ وقف إطلاق النار في إدلب.

وحذّر الوزير التركي من مأساة إنسانية أكبر وقال "نحن نود أن ننجز ذلك (وقف إطلاق النار) من خلال الدبلوماسية خلال محادثاتنا مع روسيا؛ وإلا فإننا سنتخذ الإجراءات اللازمة كما أعلن عنها الرئيس (رجب طيب أردوغان)".

بدوره، حث وزير الخارجية الألماني روسيا على استخدام نفوذها على نظام الأسد لـ "وقف الهجمات في إدلب".

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس ، أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو سيلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف يوم الأحد في ميونخ.

تأتي هذه التطورات، عقب خطاب أدلى به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، جدّد فيه تهديده لـ نظام الأسد في حال استمراره باختراق اتفاق "سوتشي"، مطالباً إيّاه بالانسحاب إلى خارج حدود الاتفاق، خلال مهلة تنتهي مع نهاية شهر شباط الجاري. في وقت تستمر قوات النظام فيه بالتقدم بريفي حلب وإدلب.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا