جاويش أوغلو: ننتظر وفداً من روسيا لبحث الوضع في إدلب

تاريخ النشر: 06.02.2020 | 12:11 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس، إن بلاده تنتظر وصول وفدٍ روسي إلى أنقرة لبحث الوضع في إدلب، بحسب وكالة الأناضول.

وتوقع جاويش أوغلو أن توقف روسيا هجمات نظام الأسد المتزايدة على إدلب باعتبارها الطرف الضامن له.

وأشار الوزير التركي إلى أن الرئيس التركي ونظيره الروسي سيلتقيان عند الضرورة، كذلك لم يستبعد الكرملين عقد قمة بين بوتين وأردوغان قريبا.

المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أوضح أنه لا توجد حاليا خطط لاجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان لتهدئة التوتر في إدلب، لكن من الممكن ترتيب مثل هذا الاجتماع سريعا إذا لزم الأمر، بحسب وكالة رويترز.

ولفت بيسكوف إلى أن الهجمات على مواقع قوات النظام في إدلب تنطلق من منطقة مسؤولة عنها تركيا، عقب زيادة التوتر في المنطقة. 

من جهتها قالت الخارجية الروسية إنها تواصل التنسيق الوثيق مع تركيا وإيران بخصوص سوريا، لافتة أن "تصاعد التوتر والعنف في إدلب أصبح يشكل خطرا كبيرا".

وأضافت الخارجية الروسية أن شهر كانون الثاني شهد مقتل عدد من الخبراء العسكريين الروس والأتراك في شمال سوريا، في إشارة إلى اعتداء النظام على القوات التركية في إدلب.

ويأتي الإعلان عن زيارة الوفد الروسي إلى أنقرة مع تصاعد التوتر العسكري بين الجيش التركي وقوات النظام، وتمركز قوات تركية قتالية في مطار تفتناز بريف إدلب.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد حذر أنه إذا لم تنسحب قوات النظام إلى خلف نقاط المراقبة التركية خلال شباط الجاري، فإن تركيا ستضطر لـ إجباره على ذلك، معتبراً أن قصف "النظام" لـ الجنود الأتراك في إدلب "بداية لـ مرحلة جديدة بالنسبة لـ تركيا في سوريا".

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا