جاويش أوغلو: نعمل على انعقاد الجولة 6 للجنة الدستورية خلال شهر

تاريخ النشر: 16.03.2021 | 21:04 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنهم يعملون على انعقاد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية خلال مدة أقصاها شهر، مؤكدا تفاؤل نظيره الروسي سيرغي لافروف بهذا الشأن.

وقال جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره السلوفاكي إيفان كورتشوك، اليوم الثلاثاء، إن سوريا تشهد مأساة إنسانية، لافتا إلى اضطرار أكثر من 13 مليون سوري إلى ترك بلدهم، نحو 3.6 ملايين منهم يعيشون في تركيا.

وأوضح أن هناك قرابة 6 ملايين مهجر داخلي (نازح) في سوريا، ونحو 5 ملايين سوري يحتاجون مأوى.

وتابع قائلاً "نحو 2.5 مليون طفل سوري لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة، ولدينا (في تركيا) قرابة المليون طفل في سن التعليم، تمكن 700 ألف منهم من دخول المدارس".

كما أكد على أن تنظيم "الدولة" لم يتم القضاء عليه بشكل كامل في سوريا، وأن قوات سوريا الديمقراطية حلت محله في شمال شرقي البلاد.

وشدد على أن النظام في سوريا يرفض الحل السياسي قائلا: "وهذا ما ظهر جليا في اجتماعات اللجنة الدستورية"، وأن بلدان "المجموعة الدولية لدعم سوريا" بدأت شيئا فشيئا تنفض يدها من الشأن السوري.

وبيّن أن الحل السياسي هو الطريق الوحيد في المسألة السورية، مشددا على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وحدودها وتأمين العودة الطوعية والآمنة والكريمة للسوريين.

وجدد جاويش أوغلو تأكيده على أن الاجتماعات الوزارية الثلاثية بين بلاده وروسيا وقطر بشأن سوريا، والتي عقد أولها بتاريخ 11 آذار في الدوحة، لا تشكل بديلا لمساري جنيف أو أستانا.

أهالي درعا البلد يطالبون بفتح معابر إنسانية
النظام يقصف درعا البلد واشتباكات "عنيفة" على عدة محاور
درعا.. قوات الأسد تحاول التقدم إلى مدينة جاسم ومقاتلوها يتصدون
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا