جاويش أوغلو: نعد لاجتماع حول أفغانستان في إسطنبول الشهر المقبل

جاويش أوغلو: نعد لاجتماع حول أفغانستان في إسطنبول الشهر المقبل

thumbs_b_c_319dd0d133020686485b591778cbc09d.jpg
(الأناضول)

تاريخ النشر: 12.03.2021 | 12:35 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنّ بلاده تعمل على عقد اجتماع حول "عملية السلام" في أفغانستان، بمدينة إسطنبول في شهر نيسان المقبل.

جاء ذلك في لقاء لوزير الخارجية التركي، مع وكالة الأناضول وشبكة "تي آر تي" التركية.

ورداً على سؤال بأنَّ "الاجتماع يأتي بناءً على مقترح من الولايات المتحدة لتركيا من أجل التوصل لاتفاق سلام في أفغانستان، ومشاركة تركيا في هذه العملية"، أكد "أوغلو" أنّ بلاده منذ البداية تشارك وتساهم في إيجاد حل للنزاع في أفغانستان، ومن أهم الفاعلين في المحادثات.

وأشار إلى أن بلاده "محل ثقة" للأطراف في أفغانستان قائلاً: "حركة طالبان وهيئة المفاوضات، أي الحكومة سبق لهما أن طلبا منّا استضافة اجتماع كهذا"، لافتاً إلى أن تركيا تعتزم تعيين ممثل خاص لأفغانستان من أجل "دفع عملية السلام".

وذكر "أوغلو" أنّ اجتماع إسطنبول حول أفغانستان ليس بديلاً عن اجتماع الدوحة، إنما مكمّل له، مؤكدا أنّ "الاجتماع سيكون بالتنسيق مع قطر الشقيقة".

وشدد على أنّ الهدف من الاجتماع يتمثل في إيجاد صيغة من أجل ديمومة واستمرارية المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وطالبان، قائلاً: "ربما لن يتم التفاهم في اجتماع واحد على كل القضايا الخلافية، وربما لا يتمخض عن الاجتماع حل".

وأعرب جاويش أوغلو عن ثقته في تحقيق بلاده إضافة حقيقية في اجتماع إسطنبول بين الأطراف الأفغانية، بالتعاون مع المجتمع الدولي.

وبين أنهم يتواصلون مع ممثل حركة طالبان بشأن المحادثات، وأنهم طلبوا منهم "التوقف عن شنّ الهجمات، وأنه لا يمكن عقد محادثات مع وجود هجمات مسلحة".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار