جاويش أوغلو: نرفض الإملاءات الأميركية بخصوص "إس 400" الروسية

تاريخ النشر: 05.04.2019 | 12:04 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس الخميس، إن بلاده ترفض إملاءات الولايات المتحدة الأميركية، بخصوص شراء تركيا منظومة "إس 400" الروسية

وأوضح الوزير التركي في تصريحات صحفية من واشنطن أن "موقف الولايات المتحدة الأميركية المتمثل في تحديد الجهة التي يمكن أن نشتري منها أسلحة، لا يتوافق مع روح التحالف القائم بيننا".

وعلق جاويش أوغلو على بيان الخارجية الأميركية حول اللقاء الأخير بينه وبين بوميبو قائلاً: "أصبنا بالدهشة عندما شاهدنا البيان، فهو لا يعكس فحوى محادثاتي مع بومبيو".

تأتي هذه التصريحات بعد لقاء جمع وزير الخارجية التركية مع نظيره الأميركي استمر نحو 40 دقيقة، يوم الأربعاء في العاصمة الأميركية واشنطن.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية لوكالة الأناضول، إن اللقاء بحث علاقات البلدين، والتطورات الأخيرة، وإن الوزيرين أكدا فيه أهمية العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وتركيا.

وذكر نائب متحدث الوزارة الأميركية، روبرت بلادينو أن "الوزير بومبيو أعرب خلال اللقاء عن دعمه للمباحثات المستمرة بشأن شمال شرق سوريا، وحذر في الوقت ذاته من النتائج المدمرة المحتملة لأي تحرك عسكري تركي أحادي الجانب بالمنطقة".

وقبل يومين قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن واشنطن أوقفت شحن معدات تتعلق بطائرات إف-35 إلى تركيا، في خطوة تمثل ضغطاً على أنقرة للتراجع عن شراء منظومة إس 400 الروسية.

وتخطط أنقرة لشراء 100 مقاتلة من طراز "F35" من الولايات المتحدة، إذ يتلقى طيارون أتراك حاليًا تدريبات على استخدامها، في قاعدة لوك الجوية، بولاية أريزونا الأميركية.

 

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا
تركيا.. أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا و"الداخلية" تصدر تعميماً
كورونا.. 7 وفيات و104 إصابات جديدة في مناطق "النظام"