icon
التغطية الحية

جاويش أوغلو: لم نأخذ إذناً من أحد لتنفيذ عملياتنا في سوريا ولن نفعل

2022.07.21 | 13:31 دمشق

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الخميس، إن بلاده لم تأخذ إذناً من أحد لتنفيذ عملياتها العسكرية في سوريا، ولن تفعل.

وأضاف، خلال لقاء أجراه مع قناة "تي آر تي خبر" الحكومية، إن تركيا "لا يمكن أن تبقى مكتوفة الأيدي في سوريا"، فيما لم يتطرق إلى موعد بدء العملية المرتقبة في شمالي البلاد.

أردوغان يدعو أميركا لمغادرة شرقي الفرات

ويأتي تصريح "أوغلو" عقب يوم من توجيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوة للقوات الأميركية لمغادرة المناطق الواقعة شرقي نهر الفرات شمالي سوريا.

ودعا أردوغان روسيا وإيران للوقوف إلى جانب بلاده في "مكافحة التنظيمات الإرهابية" على بعد 30 كم من الحدود الجنوبية لتركيا، مضيفاً: "عليهم إمدادنا بالدعم اللازم".

العملية العسكرية التركية في سوريا

وكان الرئيس التركي قد قال، خلال قمة طهران الثلاثية بين رؤساء الدول الضامنة لاتفاق أستانا تركيا وروسيا وإيران أمس الثلاثاء، إن بلاده "مصرة على اجتثاث بؤر الإرهاب في سوريا، وإنها تنتظر من روسيا وإيران دعما بهذا الخصوص".

وأضاف حينئذٍ: "مصممون على اجتثاث بؤر الشر التي تستهدف أمننا القومي من سوريا"، مشيراً إلى أن "(مدينتي) تل رفعت ومنبج شمالي سوريا باتتا بؤرة للإرهاب وحان تطهيرهما منذ وقت طويل".

وبيّن أن تنظيمات "بي كي كي" و"واي بي جي" و"بي واي دي" تواصل أنشطتها الإرهابية شرق الفرات وغربه، مؤكداً أن أكبر خدمة يمكن تقديمها للشعب السوري هي اجتثاث هذه التنظيمات الانفصالية من الأراضي التي تحتلها.