جاويش أوغلو: زعم روسيا عجزها عن التأثير على نظام الأسد مرفوض

تاريخ النشر: 14.06.2019 | 16:06 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

وأعرب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عن رفض بلاده، زعم روسيا عجزها عن التأثير على نظام الأسد، بشأن اعتداءاته على إدلب والأرياف المتصلة بها.

وأكد الوزير التركي في تصريحات اليوم الجمعة، لوكالة الأناضول أن مواصلة الهدنة والالتزام بتفاهم خفض التوتر في إدلب، يحملان أهمية من أجل مستقبل سوريا والحل السياسي.

وحول الحل السياسي في سوريا وتشكيل اللجنة الدستورية، بّين جاويش أوغلو أن تركيا تعترض على أسماء 6 أشخاص في قائمة المرشحين لصياغة الدستور. وأضاف "هنالك مشكلة في 6 أشخاص عن لائحة المجتمع المدني، فهؤلاء لا يمثلون المجتمع المدني".

وأوضح أن من بين هؤلاء، شخصيات رئيس سابق للبنك المركزي لدى النظام، ورئيس حزب، ونائب عام، مبينا أن الأمم المتحدة وتركيا تعترضان على أسماء هؤلاء.

وعن اعتراض الولايات المتحدة على شراء تركيا صواريخ إس 400 الروسية قال الوزير التركي "في سوريا حلّقت مقاتلات إف-35 الإسرائيلية الأميركية على مقربة من منظومة إس-400، ولو سلمنا أن المزاعم الأمريكية صحيحة، لكانت هذه المقاتلات قد دُمرت".

وقصفت قوات النظام يوم أمس نقطة مراقبة تركية بريف حماة مما أدى لإصابة ثلاثة جنود أتراك وإلحاق أضرار بالمعدات والمنشآت، وذلك بعد ساعات من إعلان روسيا هدنة من جانب واحد في المنطقة.

وتشن قوات النظام وحلفاؤها الروس والمليشيات التابعة لإيران حملة قصف عنيفة على إدلب والأرياف المتصلة بها، وتزامن قصف النظام وحلفائه على المنطقة مع حملة عسكرية، لم تحقق سوى تقدم محدود؛ ما زاد من وتيرة استهداف النظام وحلفائه للأحياء السكنية في المنطقة.

 

 

مقالات مقترحة
سفير النظام في روسيا: لقاح سبوتنيك سيصل إلى سوريا هذا الشهر
كورونا.. 8 إصابات جديدة في مناطق شمال غربي سوريا
كورونا.. 8 وفيات و110 إصابات جديدة معظمها في اللاذقية