icon
التغطية الحية

جامعة سورية تتيح للطلاب دراسة تخصصي ماجستير في وقت واحد

2021.07.01 | 19:58 دمشق

wzart_altlym_alaly_2.png
مبنى وزارة التعليم العالي - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الجامعة الافتراضية السورية السماح لطلاب الماجستير بالتسجيل في اختصاصي ماجستير من أي جامعة حكومية والجامعة الافتراضية في الوقت ذاته.

وقال مدير العلاقات العامة في الجامعة الافتراضية الدكتور يسار بريك لصحيفة تشرين الموالية، إن القرار الذي صدر من مجلس التعليم العالي المتضمن جواز السماح بقيد الطالب في درجة الماجستير في إحدى الجامعات التي تخضع لقانون تنظيم الجامعات وماجستير التأهيل والتخصص في الجامعات الافتراضية بآن معاً أو بالعكس، أعطى للطالب أحقية التسجيل في اختصاصي ماجستير من أي جامعة حكومية والجامعة الافتراضية في الوقت ذاته.
وأشار بريك إلى أن الشرط الوحيد ألا يكون الاختصاصَان المقدَّمان من قِبل الطالب أكاديميين بحثياً وإنما أحد الاختصاصين أكاديمي.
وكمثالٍ، قال بريك: "نحن لدينا ماجستير علوم الويب يعتبَر أكاديمي بحثياً ولا يمكن للطالب المسجِّل فيه أن يسجل في ماجستير برمجيات أو نظم خبيرة أو ذكاء صنعي في كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة دمشق أو أي من الجامعات الحكومية الأُخرى بآنٍ معاً، وإنما يستطيع أن يختص في أي نوع ماجستير آخر غير أكاديمي".

ولفت بريك إلى أنه سابقاً كان يمنَع القيد في درجتي الماجستير بجامعتين مختلفتين ويلغى القيد بحق أي طالب سجل في اختصاصَي ماجستير بآن معاً، ولكن بما أن الجامعة الافتراضية لا تخضع لقانون تنظيم الجامعات فأصبح وضع التسجيل في الافتراضية لا يتعارض مع التسجيل في الماجستير بالجامعات الحكومية والعكس في آنٍ معاً.

الجامعة الافتراضية السورية - SVU

الجامعة الافتراضية السورية هي جامعة حكومية سورية مقرها دمشق، أُسست عام 2002 وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وترتبط بوزير التعليم العالي في حكومة النظام، وتعتمد نظام التعليم الجامعي الافتراضي.

تتيح الجامعة الافتراضية إمكانية الدراسة في عدة كليات ومعاهد تابعة لها، وتمنح درجات دبلوم تقاني وبكالوريوس ودبلوم التأهيل والتخصص والماجستير في عدة مجالات بينها الهندسة المعلوماتية وتقانة المعلومات وتقانة الاتصالات والحقوق والإعلام والاتصال.

وحازت الجامعة الافتراضية السورية وفقاً لموقع التصنيف العالمي للجامعات "webometrics" في نشرة حزيران 2021، المرتبةَ السابعة على مستوى سوريا والمرتبة 9972 عالمياً.