icon
التغطية الحية

جامعة "تشرين" في اللاذقية.. خريجون من دون شهادات تخرج

2023.03.26 | 18:12 دمشق

جامعة تشرين في اللاذقية
جامعة "تشرين".. خريجون من دون شهادات تخرج
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

يعاني خريجو جامعة "تشرين" السورية في مدينة اللاذقية، من عدم حصولهم على وثائق وشهادات تثبت تخرجهم، والتي تعدّ شرطاً أساسياً للتقدم إلى مختلف الوظائف الحكومية والخاصة، وكذلك للتسجيل على الدراسات العليا والمنح الدراسية، داخل البلاد وخارجها.

وأفاد موقع "سناك سوري" الإخباري، بانقطاع شهادات التخرج في جامعة تشرين، "تماماً مثلما حدث مع جوازات السفر التي تعاني أزمة طباعة شديدة. وينتظر السوريون في طوابير وأشهر للحصول عليها أو يدفعون الملايين لنيلها مستعجلة".

وأشار المصدر إلى أن عملية الحصول على شهادة التخرّج باتت أصعب بكثير من الحصول على جواز السفر الذي خُصصت له منصة إلكترونية للتسجيل على الجواز والحصول عليه. أما مصدقة التخرج ما تزال ورقية وعلى صاحب العلاقة تقديم طلب ورقي والمراجعة عشرات المرات لحين الحصول على شهادته المطبوعة.

مهندسون وحقوقيون بلا شهادات تخرج

ونقل المصدر عن خريجين في كليات الهندسة والحقوق بجامعة تشرين، أنهم انتظروا لأشهر من أجل الحصول على شهادات تخرّجهم ولكن دون جدوى.

ولدى مراجعة مراسل الموقع قسم الشؤون المركزية في جامعة تشرين، اليوم الأحد، للاستفسار حول غياب الشهادات، جاء رد أحد الموظفين -رفض ذكر اسمه- بأنهم قدموا طلباً منذ مدة طويلة للحصول على الشهادات من قسم المطبوعات، وما زالوا ينتظرون الرد.

وعند سؤاله عن مواعيد وصول الشهادات وإبلاغ الخريجين لاستلامها، أجاب :"ليس لدي علم"، ما ينفي وجود تاريخ محدد لحصول الطلاب على وثائقهم.

وبحسب المصدر، فإن عشرات الطلاب يراجعون "مكتب استلام الشهادات" بشكل شبه يومي منذ بضعة أشهر للحصول على شهاداتهم، ومازالوا ينتظرون. وأفاد أحدهم بأنه أودع طلبه العام الماضي وما زال ينتظر إلى اليوم. في حين تحدث آخر أنه تقدم بالطلب منذ بداية شهر شباط الماضي من دون نتيجة.

معلومات تناقض الواقع

ويلفت المصدر إلى وجود ورقة معلقة على حائط "مديرية الشؤون المركزية" بالجامعة، كُتب عليها أن مدة الحصول على مصدقة التخرج هي 15 يوم عمل. إلا أن أحداً لا يلتزم بهذه المدة على ما يبدو.

ويضيف أن الورقة المعلقة تفيد بأن قيمة طوابع الحصول على الشهادة هي 999 ليرة سورية بينما يقول من التقاهم الموقع بأنهم دفعوا 6000 ليرة سورية ثمن تلك الطوابع، وفق ما نقل المصدر.