icon
التغطية الحية

جائزة "الفيزا الذهبية" للتصوير الصحفي تعلن فتح باب الترشح

2021.05.13 | 18:37 دمشق

جائزة "الفيزا الذهبية" للتصوير الصحفي تعلن فتح باب الترشح
جائزة "الفيزا الذهبية" للتصوير الصحفي (المصدر/ icrc)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن القائمون على جائزة "الفيزا الذهبية" للتصوير الصحفي لعام 2021، اليوم الخميس، عن فتح باب المشاركة في الإصدار الـ11 من الجائزة الإنسانية.

وقالت "اللجنة الدولية للصليب الأحمر" المشرفة على الجائزة، إنه يمكن للمشاركين إرسال أعمالهم المرشحة عبر الموقع الرسمي للجنة، حتى موعد أقصاه الـ8 من حزيران 2021.

ويتم منح جائزة "الفيزا الذهبية" الإنسانية للتصوير الصحفي من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، منذ عام 2011، في إطار مهرجان "تأشيرة للصورة" للتصوير الصحفي، الذي يقام في مدينة (بربينيان) الفرنسية.

ودعا القائمون على الجائزة، المصورين الصحفيين، خلال الأعوام ما بين 2011- 2015، إلى معالجة مسألة "الرعاية الصحية في خطر" واحترام الخدمات الصحية خلال النزاعات المسلحة.

بينما ركّزت خلال الأعوام بين 2015- 2017 على موضوع النساء في الحرب وما يتعرضن له من عنف جنسي واحتجاز وبحثهن عن المفقودين، والنساء اللواتي يقاتلن لإعالة أسرهن.

ومنذ 2018، كان موضوع مسابقة التصوير حول "حرب المدن" وعواقبها على الأشخاص الذين أجبروا على الفرار أو النزوح والاختباء. وتبلغ قيمة الجائزة 8 آلاف يورو.

ويذكر أن المصوّر السوري "عبد المنعم عيسى" كان قد فاز بجائزة "الفيزا الذهبية" عن عام 2019، و كانت في إطار عنوان "نهاية غير مأمولة لفك حصار"، ومحورها حصار الغوطة الشرقية في ريف دمشق التي قام عيسى بنقل صورها إلى العالم على مدى خمس سنوات.

photo_٢٠١٩-٠٩-٠٨_١٣-٢٩-٢٨.jpg
عبد المنعم عيسى

وروى عيسى عبر صوره تفاصيل حياة المدنيين تحت وطأة الحصار، والقصف الوحشي الذي تعرضوا له خلال وأثناء حملة النظام المدعومة من روسيا، والتي استهدفت السيطرة على الغوطة الشرقية، وتسببت بإزهاق أرواح الآلاف من المدنيين اﻷبرياء.