icon
التغطية الحية

ثلث السوريين في هولندا حصلوا على الجنسية.. ما شروط التقديم؟

2021.09.22 | 13:48 دمشق

hwlnda.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وكالة الإحصاء الهولندية (سي بي إس) أمس الثلاثاء أن 15 ألف سوري حصلوا على الجنسية الهولندية خلال العام الماضي.

وذكرت الوكالة أن عدد اللاجئين السوريين في هولندا وصل إلى ما يقارب 100 ألف شخص، وأن أكثر من ثلثهم حصلوا على الجنسية الهولندية حالياً.

وقالت الوكالة إن 49 ألف شخص أجنبي خضعوا لعملية التجنس ليصبحوا مواطنين هولنديين في العام الماضي، بالإضافة إلى 7 آلاف آخرون حصلوا على الجنسية من خلال نظام الاختيار أو التبني.

وأكدت الوكالة أن الكثير منهم لاجئون سابقون قدموا إلى هولندا في عامي 2014 و 2015 وأصبحوا الآن مؤهلين للتقدم بطلب للحصول على الجنسية الهولندية.

ووفقاً للوكالة، فإن العدد الإجمالي للمجنسين في العام الماضي وصل إلى ما يقارب ضعف ما كان عليه في عام 2019.

وبحسب القانون الهولندي، يتعين على الشخص التخلي عن جنسيته الأصلية، لكي يصبح  مواطناً هولندياً متجنساً.

مراحل تقديم الطلب للحصول على الجنسية الهولندية

  1. يجب على مقدم الطلب الذي يرغب في الحصول على الجنسية أن يكون لديه إقامة قانونية لمدة خمس سنوات وأن يكون لديه تصريح إقامة دائمة عند تقديم طلب التجنيس.
  2. يتعين على اللاجئ اجتياز امتحان الاندماج أو ما يسمى بـ "الامبورخيرينغ" وإذا لم يستطع بسبب ظروف معينة فإنه يستطيع التقدم بطلب للحصول على "إعفاء" من امتحان الاندماج.
  3. بعد ذلك يخضع الطلب لنظام التحقق "IND METiS"، وفي حالة القرار الإيجابي يوقع ملك هولندا ويليم ألكسندر على القرار ثم على البلدية تنظيم حفل تجنيس وتسليم الشخص المجنس القرار.

وتستغل الأحزاب الهولندية اليمينية المتطرفة أعداد اللاجئين لمهاجمة سياسة الحكومة الهولندية إزاء الهجرة واللجوء وتطالب بين حين وآخر بإعادتهم إلى وطنهم بزعم أنه بات "آمنا" الأمر الذي ما زالت ترفضه معظم الأحزاب الهولندية.