ثلثهم سوريون..النازحون واللاجئون يزدادون في العالم

تاريخ النشر: 19.06.2018 | 15:06 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

بلغ عدد النازحين واللاجئين في العالم نتيجة النزاعات 68.5 مليون شخص في العام الماضي 2017، وبذلك يسجل رقما قياسيا للسنة الخامسة على التوالي بزيادة وصلت لـ50في المئة عن الأعوام السابقة. 

وأشار تقرير صدر عن الأمم المتحدة إلى أن أغلب النازحين هم من دول مثل سوريا وميانمار، حيث زاد عدد النازحين في العام الماضي ثلاثة ملايين مقارنة بالعام 2016، وبلغ عدد النازحين واللاجئين هربا من مناطق النزاع والعنف25.4 مليونا نصفهم من الأطفال العام الماضي أي بزيادة ثلاثة ملايين عن العام 2016.

ويشير التقرير إلى أن واحداً من أصل 110 أشخاص هو نازح أولاجئ، وفي سياق ذلك قال المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبيو غراندي في مؤتمر صحفي بجنيف "نحن في لحظة حاسمة، إذ يتطلب الرد المؤاتي لحركات النزوح القسري في مختلف أنحاء العالم مقاربة جديدة وأكثر شمولية حتى لا تظل الدول والمجتمعات وحدها في مواجهة الأوضاع الحالية".

 

ثلث اللاجئين سوريون

وأوضح التقرير أن ثلث اللاجئين في العالم هم سوريون، هربوا من بلادهم خلال السنوات الماضية، حيث أدت العمليات العسكرية للنظام وحلفائه بحلول نهاية 2017 الى تهجير أكثر من 6,3 ملايين شخص من البلاد، ونزوح  6,2 ملايين سوري داخل سوريا.

ونوه غراندي إلى أن التقرير ركز على أعداد المهاجرين القادمين الى أوروبا والولايات المتحدة، إلا أن 85 في المئة منهم لا يزالون موجودين في دول فقيرة أو ذات دخل محدود على غرار لبنان وباكستان وأوغندا.

 

 

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا