icon
التغطية الحية

ثلاث منها تقدمت.. أين تقف الجامعات السورية ضمن التصنيف العالمي؟

2022.08.11 | 15:01 دمشق

1
كلية الهندسة المدنية في جامعة دمشق (تشرين)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدر موقع التصنيف العالمي للجامعات "webometrics"، النسخة الرابعة عشرة من مؤشر تصنيف الشفافية لشهر تموز 2022. وشهدت الجامعات السورية تأرجحاً بالترتيب على المستويين العالمي والمحلي.

وتراجع تصنيف جامعة دمشق على المستوى العالمي 319 نقطة، في حين حافظت على مركزها الأول بين الجامعات السورية، وذلك بواقع 3628 نقطة، مقارنة مع 3309 نقاط في الترتيب السابق الصادر خلال الشهر الثاني من هذا العام.

كما تراجع تصنيف "المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجية بدمشق" على المستوى العالمي والمحلي، حيث جاء في المرتبة 4999 عالمياً والمرتبة الرابعة محلياً. مقارنة مع 4910 نقاط في الترتيب السابق.

1
تصنيف الجامعات في سوريا - موقع "webometrics"

 

تقدم ثلاث جامعات

وحافظت جامعة تشرين على مركزها الثاني على مستوى سوريا، في حين تقدمت 418 نقطة على المستوى العالمي، بواقع 4119 نقطة حالياً، مقارنة مع 4537 نقطة عن التصنيف السابق.

وتقدمت جامعة حلب على المستوى العالمي والمحلي، حيث جاءت في المرتبة الثالثة على مستوى سوريا مقارنة مع الترتيب السابق الذي حلت فيه بالمركز الرابع، وحلت في المرتبة 4936 عالمياً مقارنة مع 4972 نقطة في الترتيب السابق.

كما تقدمت جامعة البعث إلى المرتبة الخامسة محلياً، بواقع 5358 نقطة عالمياً، مقارنة مع 5804 نقاط في الترتيب السابق، في حين جاءت الجامعة العربية الدولية في المركز السادس بواقع 5802 نقطة، بتراجع مرتبة عن الترتيب السابق.

وجاءت جامعة حماة في المرتبة الثانية عشرة بواقع 8480 نقطة بتراجع مرتبة عن التصنيف السابق، في حين تحسن تصنيف جامعة طرطوس إلى المرتبة الرابعة عشرة بواقع 9962 مقارنة مع التصنيف السابق الذي حلت فيه في المرتبة الحادية والعشرين، أما جامعة الفرات فتراجعت إلى المركز العشرين بواقع 17419 نقطة، مقارنة مع ترتيبها الخامس عشر في التصنيف السابق.

معايير التصنيف

وقال الباحث المتخصص والمحاضر في جامعة تشرين الدكتور مهند فائز نصرة لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام، إن سمعة الجامعة تعتبر من أهم المعايير التي تسهم في رفع تصنيف الجامعات ضمن التصنيفات الدولية الأساسية (التايم وQs وشنغهاي).

وأضاف أن "السمعة الأكاديمية والعلمية للجامعة تأخذ 20 في المئة من قيمة هذا التصنيف إضافة إلى معايير فرعية على رأسها سمعة خريج الجامعة وإنجازاته وحضوره في سوق العمل وفيما إذا حصل أحد خريجي الجامعة على جائزة نوبل وغيرها".

وأوضح أن "النسب الأخرى الداخلة في التصنيف تأتي تباعاً من حيث الأهمية، كالنشر العلمي في المجلات العلمية الكبرى وعدد الاستشهادات العلمية بالأبحاث التي نشرت باسم الجامعة أو باسم أساتذة وباحثي وطلاب الدراسات العليا".

يشار إلى أن تصنيف موقع "webometrics" يعمل على ترتيب الجامعات بناءً على مؤشرات تستخرج من المواقع الإلكترونية، ويعتمد على جودة التدريس ونتائج البحوث والمكانة الدولية للجامعة ومدى التواصل مع المجتمع والاستجابة لأهم المعايير ومتطلبات البحث العلمي، بما في ذلك التواصل مع مختلف القطاعات.