icon
التغطية الحية

ثلاث دول عربية توقع مع النظام السوري مذكرة تفاهم بالمجال الزراعي

2023.03.27 | 15:48 دمشق

1
النظام السوري يوقع مذكرة تفاهم بالمجال الزراعي مع الأردن ولبنان والعراق (سانا)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

وقّع وزراء الزراعة في كل من الأردن والعراق ولبنان مع وزارة الزراعة في حكومة النظام السوري، مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي، وتعزيز التبادل التجاري، وذلك في فندق "الداماروز" بالعاصمة دمشق.

وقالت وكالة أنباء النظام (سانا) إن "المذكرة تهدف إلى تعزيز وتطوير التعاون في المجال الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، وتبادل المعلومات، والتجارب الزراعية الناجحة، وإدارة المحميات والحدائق بين الدول الأربع".

وتتضمن المذكرة "الاتفاق على التعاون في مجال مكافحة الحرائق وتغير المناخ والتنمية الريفية والإرشاد الزراعي والإنتاج والصحة الحيوانية والأدوية البيطرية".

مذكرة تفاهم بالمجال الزراعي

وقال وزير الزراعة في حكومة النظام السوري محمد حسان قطنا خلال مؤتمر صحفي عُقد بعد توقيع المذكرة إن "هناك جلسة ستخصص لعرض مشاريع استثمارية في مجال إنشاء منشآت للثروة الحيوانية والأعلاف والاستفادة من مشاريع قانون الاستثمار رقم 18".

بدوره، اعتبر وزير الزراعة العراقي عباس العلياوي أن "المذكرة ستكون قاعدة انطلاق لعمل مشترك في القطاع الزراعي الذي تعتمد عليه أغلب الشعوب العربية، حيث سيوفر أسواقاً قريبة لتصريف المنتجات الفائضة".

وشدد وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات على أن "توقيع مذكرة التفاهم يجب أن ينعكس على زيادة التبادل التجاري، بما يضمن مصلحة الجميع ويكفل الاستدامة، وتحقيق التكامل بما ينعكس إيجاباً".

من جهته، قال وزير الزراعة اللبناني إن "المذكرة هي خطوة لتأسيس عمل عربي ريادي مشترك، على أمل أن يشمل جميع الدول العربية في المستقبل القريب".

يشار إلى أنه في العام الفائت، عقدت وزارة الزراعة في حكومة النظام السوري ثلاث اجتماعات مع الوزراء الثلاثة، حيث عُقد اجتماع بالعراق في شباط 2022، والاجتماع الثاني في لبنان في تموز 2022، في حين عقد الاجتماع الثالث في الأردن في أيلول 2022.