icon
التغطية الحية

ثلاثة كلاب ضالة في إسطنبول تلعب دور البطولة في فيلم وثائقي

2021.03.22 | 20:54 دمشق

فيلم "ضال" الوثائقي
فيلم STRAY (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

لعبت 3 كلاب ضالة في مدينة إسطنبول دور البطولة في فيلم جديد بُدء عرضه في الـ 5 من شهر آذار، والذي أخرجه "إليزابيث لو" المولودة في هونج كونج.

وقالت وكالة رويترز إن الكلاب الثلاثة هي محور فيلم وثائقي بعنوان (ستراي) "ضال" ويرصد الحياة اليومية في إسطنبول من خلال أعين ثلاثة كلاب تتجول في شوارع المدينة بحثاً عن الطعام وتسير فوق جسر البوسفور وتقابل في طريقها مسيرة للمطالبة بحقوق المرأة.

وتحب الكلبة "زيتين" التجول في شوارع إسطنبول ليلاً، أما الكلب "نزار" فيصادق الغرباء بسهولة، بينما يعيش "كارتال" داخل موقع بناءٍ في المدينة التركية التي تعج بالحركة.

وبدافع حزنها على حيوانها الأليف الذي نفق في طفولتها، قالت المخرجة "إليزابيث لو"، المولودة في هونج كونج، إنها أرادت عمل فيلم عن الكلاب، وإنها اندهشت عندما علمت بقانون صدر عام 2004 في تركيا لحماية الكلاب الضالة من المعاملة الوحشية وضمان حصولها على معاملة حسنة.

وأضافت "لو": "أذكر عندما (..) ذهبت إلى إسطنبول، ورأيت كيف تعيش الكلاب حيث تشعر أنها تحظى برعاية مجتمعية ويمكنها أن تقيم صداقات مؤقتة مع كل المحيطين بها، أذهلني ذلك حقيقة".

وتابعت "أردت أن أوثق ذلك وأن أسجله ليراه بقية العالم، ولأطلب من الناس إعادة النظر في علاقتهم بالكائنات الأخرى وخاصة الكلاب".

ووجدت "لو" الكلبة "زيتين" بطلة فيلمها في نفق حيث كانت تلعب مع مجموعة من اللاجئين السوريين الذين يظهرون في الفيلم الوثائقي.

وقالت "كانت هذه هي الأمور التي مستني حقيقة (..) بدت لي كانعكاس حقيقي لحافز غريزي لدينا تجاه الكلاب وحاجتنا لبعضنا البعض في أحلك الأوقات".

وارتدت "لو" زياً خاصا لحماية كاميرتها أثناء تتبع الكلاب وهي تركض في الشوارع أو تستلقي أحياناً بجوار الغرباء وكأنها تتنصت على أحاديثهم.

وتابعت: "إنها.. أحاديث عن الحب والنساء، وهذه هي الأمور التي أنجذب لها شخصياً لكنها أيضاً كانت الأحاديث التي بدا أن زيتين تنصتت لسماعها". وأضافت الوكالة أن تصوير الفيلم استمر عامين بين 2017 و2019.