icon
التغطية الحية

ثلاثة زلازل فوق 6 درجات ونحو 24 هزة ارتدادية تضرب جنوبي إيران

2022.07.02 | 12:35 دمشق

مقياس ريختر (الأناضول)
مقياس ريختر (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفي 5 أشخاص، وأصيب 49 آخرون، إثر زلزال ضرب جنوبي إيران بقوة 6.1، فجر اليوم السبت، أعقبه زلزالان أحدهما بقوة 6.3 والآخر 6.1 درجات، بحسب وكالة "رويترز".

وإثر الزلزال الأول الذي وقع في الساعة الثانية فجراً، تأثرت المنطقة بنحو 24 هزة ارتدادية، سجل آخرها الساعة الثامنة صباحاً، وفق ما نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن مسؤولين، الذين أشاروا إلى أن الزلزال دمر قرية ساية خوش القريبة من ساحل إيران على الخليج في إقليم هرمزجان.

وقال حاكم مدينة بندر لنجة، فؤاد مراد زادة، لوكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء، إن "جميع الضحايا قضوا نحبهم في الزلزال الأول ولم يصب أحد في الهزتين القويتين التاليتين لأن الناس كانوا خارج منازلهم بالفعل".

نهاية عمليات البحث والإنقاذ

وأعلن المتحدث باسم خدمات الطوارئ، مجتبى خالدي، أن نصف المصابين غادروا المستشفيات، وقال مسؤولون آخرون إن عمليات البحث والإنقاذ انتهت.

ولم تتأثر خدمات الشحن والطيران في الخليج، بحسب فريق المهام في جزيرتي سعيد بور زادة وكيش.

وأفاد التلفزيون الرسمي، أن 150 زلزالاً وهزة ارتدادية ضربت إقليم هرمزجان في شهر حزيران الماضي.

وتعرضت إيران لعدة زلازل مدمرة في السنوات الماضية، لكونها تقع في منطقة تقاطع خطوط صدع جيولوجية رئيسية.

زلازل سابقة

وكان زلزال بقوة 5.5 درجات قد ضرب محافظة سيستان وبلوشستان، جنوب شرقي إيران. في 23 أيار الماضي.

وسبق أن ضرب زلزال بقوة 4.2 درجات على مقياس "ريختر"، مدينة "خوي" التابعة لمحافظة "أذربيجان الغربية" غربي إيران، في حزيران عام 2021.

وقالت وزارة الداخلية التركية مطلع شهر شباط العام الفائت إن 8 مواطنين أتراك، في ولاية "وان" شرقي تركيا، بينهم 3 أطفال، لقوا مصرعهم بعد أن ضرب زلزال بقوة 5.7 درجات المنطقة القريبة من الحدود مع إيران.