icon
التغطية الحية

"تويتر" يعتزم تعيين ممثل رسمي في تركيا

2021.03.21 | 10:38 دمشق

download.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تعيين ممثل رسمي في تركيا استجابة للقانون المنظم لعمل شركات التواصل الاجتماعي.

وقالت شبكة التواصل الاجتماعي في بيان أصدرته يوم الجمعة: "لتبقى تويتر متاحة لجميع مستخدميها في تركيا قررنا تعيين ممثل قانوني لنا".

ويأتي قرار تويتر بعد أشهر من دخول قانون "وسائل التواصل الاجتماعي" الذي أقرته الحكومة التركية حيز التنفيذ، والذي يلزم شبكات التواصل الاجتماعية بتعيين ممثلين لها في البلاد.

ويرغم القرار مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر وفيس بوك على تعيين ممثلين لها في تركيا تحت طائلة التعرض لعقوبات والانصياع لأوامر المحاكم بسحب محتوى خلال 48 ساعة.

وفي كانون الثاني حرمت تركيا تويتر من عائدات الإعلانات لإرغامها على تعيين ممثل قانوني طبقا لقانون دخل حيز التنفيذ في أكتوبر.

وخلال الفترة الماضية، قامت العديد من شبكات التواصل الاجتماعي الرائدة عالمياً، بتعيين ممثلين لها في تركيا، وزودت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية ببيانات ممثليها، إضافة إلى نشر تلك البيانات على مواقعها، حيث أعلنت منصة التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، في الـ 18 من كانون الثاني، عن اتخاذها قراراً للشروع بعملية تعيين ممثل اعتباري لها في تركيا.

وأفاد بيان صادر عن المنصة العالمية، أنها تؤمن بحرية التعبير كحق أساسي من حقوق الإنسان، مبينة أن أكثر من نصف الشعب التركي، يتواصل عبر محيطه من خلال "فيس بوك".

وأشار البيان إلى أن "فيس بوك" طالعت خلال الأشهر الأخيرة القانون التركي المتعلق بتنظيم المنشورات على الإنترنت ومكافحة الجرائم المرتكبة عن طريق هذه المنشورات، من كل جوانبه. وتؤكد الحكومة التركية أن هذا القانون يرمي إلى التصدي للقرصنة المعلوماتية.