icon
التغطية الحية

تونس تتغلب على فرنسا وأستراليا تخطف بطاقة التأهل لدور الـ 16

2022.11.30 | 20:41 دمشق

تونس تفوز على فرنسا (Getty Images)
تونس تتغلب على فرنسا (Getty Images)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

تمكن المنتخب الأسترالي، اليوم الأربعاء، من حسم التأشيرة الثانية المؤهلة إلى دور الـ16، عن المجموعة الرابعة بعد فوزه أمام الدنمارك بنتيجة (1-0)، بالرغم من فوز المنتخب التونسي على نظيره الفرنسي بنفس النتيجة (1-0) خلال المواجهة الثانية عن ذات المجموعة من نهائيات كأس العالم قطر 2022.

وعلى ضوء هاتين النتيجتين، حافظ المنتخب الفرنسي على صدارة المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط بفارق الأهداف عن المنتخب الأسترالي، في حين جاء المنتخب التونسي ثالثا بـ4 نقاط والدنمارك في المركز الأخير بنقطة واحدة.

وسيواجه المنتخب الفرنسي في دور الـ 16 صاحب المركز الثاني في المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات الأرجنتين والسعودية والمكسيك وبولندا، وذلك يوم الأحد 4 كانون الأول باستاد الثمامة، بينما يلاقي المنتخب الأسترالي صاحب المركز الأول عن ذات المجموعة يوم السبت 3 ديسمبر، على ملعب أحمد بن علي.

وشهدت بداية مباراة أستراليا ضد الدنمارك، والتي استضافها استاد الجنوب، انطلاقة سريعة من الدنماركيين الذين فرضوا ضغطاً رهيباً على الدفاع الأسترالي، أملاً في هز الشباك مبكراً وإنعاش حظوظه في التأهل.

وأنقذ حارس مرمى أستراليا مرماه من كرة خطيرة عند الدقيقة 11، بعد تسديدة من اللاعب جنسن حولها إلى ركلة ركنية، واستمرت المحاولات وسط سيطرة من الدنمارك، ولكن أهدر لاعبوه الفرص الواحدة تلو الأخرى أمام تألق الدفاع الأسترالي وحارسهم رايان.

وفي الشوط الثاني تمكن المنتخب الأسترالي من مباغتة الحارس كاسبير شمايكل، وذلك في الدقيقة الـ60 من عمر المواجهة، بواسطة اللاعب ليكي بعد مجهود فردي.

وأعلن حكم المباراة عن ركلة جزاء لصالح الدنمارك، في الدقيقة الـ71، لكنه تراجع عن ذلك، بعد العودة إلى تقنية الفيديو، التي أثبتت وجود تسلل قبل ارتكاب الخطأ.

وتواصلت المواجهة في دقائقها الأخيرة وسط ضغط كبير من الدنماركيين، لتتنهي بفوز أستراليا وترشحها إلى الدور الثاني برفقة المنتخب الفرنسي عن هذه المجموعة الرابعة.

تونس تفوز أمام فرنسا وتغادر المونديال بشرف

وبملعب المدينة التعليمية، حقق المنتخب التونسي أول انتصار له في كأس العالم أمام نظيره الفرنسي بفضل هدف وقعه اللاعب وهبي الخزري، خلال أحداث الشوط الثاني من المباراة.

ولم يحسن هجوم المنتخب التونسي استغلال الفرص المتاحة أمامهم خاصة في الشوط الأول، في ظل غياب العديد من اللاعبين الأساسيين للمنتخب الفرنسي، حيث قرر المدرب ديشامب إراحتهم، عقب ضمانه التأهل في الجولة الماضية.

وانتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي بين المنتخبين، بعد أن كان حكم المباراة قد ألغى هدفا للمنتخب التونسي سجله اللاعب نادر غندري في الدقيقة الـ9 من عمر المواجهة، بداعي التسلل.

ومع انطلاق الشوط الثاني، واصل المنتخب التونسي الضغط الهجومي وتمكن وهبي الخزري بعمل فردي رائع من تسجيل هدف التقدم في الدقيقة 58، قبل أن يغادر أرضية الميدان متأثرا بإصابة، حيث ترك مكانه لزميله عصام الجبالي.

هذا الهدف جعل مدرب فرنسا ديديه ديشامب، يجري 3 تغييرات دفعة واحدة، من خلال إقحام كل من ويليان ساليبا وأدريان رابيو وكيليان مبابي مكان رافاييل فاران وجوردان فيرتو كينغسلي كومان، وبعدهما غريزمان مكان يوسف فوفانا.

وحبس غريزمان أنفاس الفرنسيين في الدقيقة الـ90 +7 حين سجل هدف التعادل، ولكن الحكم رفضه بداعي التسلل.

المنتخب التونسي تمكن من الحفاظ على تقدمه إلى غاية إعلان الحكم عن نهاية المواجهة بفوز تاريخي لـ"نسور قرطاج"، ولكن للأسف لم يكن هذا الانتصار كافياً لممثل العرب في المونديال القطري للتأهل إلى دور الـ16، وغادر المونديال بشرف بعد أداء بطولي ونتيجة رائعة أمام بطل العالم.

المصدر: winwin