icon
التغطية الحية

توم هانكس يعيد سيرة أهم مقدم برامج أطفال

2019.11.26 | 16:49 دمشق

twm_hanks_bdwr_fryd_rwjrz_fy_fylm_ywm_jmyl_fy_alhy_-_rwytrz_002.jpg
تلفزيون سوريا - عمر الفاروق
+A
حجم الخط
-A

رون هاورد: توم هانكس ممثل تستمتع بمشاهدته يفكر

"يوم جميل في الحي" يروي قصة الإعلامي الأميركي فريد روجرز

تحظى أفلام السيرة الذاتية باهتمام شعبي بشكل عام، واهتمام خاص عند نقاد السينما، ولها حصة من الإنتاج السينمائي العالمي، وتستلهم قصصها من شخصيات حقيقية واجهت صعوبات في الحياة وأصبح لها مكانتها، من بينها أفلام مازالت حاضرة في ذاكرة المشاهدين رغم مرور أكثر من عقد عليها مثل فيلم "غاندي" الذي قُدمَ للشاشة عام 1982، بتوقيع المخرج البريطاني ريتشارد أتينباور (1923-2014)، وبطولة الممثل البريطاني بين كمغسلي. وفيلم تشي، عام 2008، للمخرج ستيفن سوديربيرغ الذي يروي حياة المناضل الثوري إرنيستو تشي غيفارا (1928-1967).. وكان من بطولة الممثل البورتوريكي بينيشيو ديل تورو.

شخصيات كثيرة قدمت في عالم السينما من بينها، الملكة ماري أنطوانيت، نابليون بونابرت، أبراهام لنكولن، وحتى العلماء والرياضيين، والفلاسفة والكتاب..

الإعلاميون لهم حصة أيضاً من أفلام السير الذاتية، حيث دخل صالات السينما فيلم جديد للممثل توم هانكس، بعنوان "يوم جميل في الحي"، ويروي قصة الإعلامي فريد روجرز (1928-2003)، الذي قدم برنامجاً بعنوان "حي السيد روجرز" على مدى ثلاثة وثلاثين عاماً، وكان واحداً من أهم وأشهر البرامج التي قدمت للأطفال..

قصة الإعلامي روجرز قدمت سابقاً بفيلم وثائقي العام الماضي بعنوان "هل تصبح جاري"، وتم اختياره في القائمة القصيرة لترشيحات جوائز الأوسكار عن فئة الأفلام الوثائقية في دورتها الواحدة والتسعين، ونال نحو 45 جائزة في مهرجانات سينمائية حول العالم..

ولكن الفيلم الذي يقوم توم هانكس ببطولته هو الفيلم الروائي الأول، الذي يقدم سيرة حياة روجرز، مع المخرجة الشابة ميريل هيلير، التي فرضت نفسها على الساحة بقوة بعد أن ترشح فيلمها العام الماضي "هل تسامحني" لثلاثة جوائز أوسكار..

فيلم هيلير يقدم شيئاً من تفاصيل حياة الإعلامي فريد روجرز الذي توفي عام ألفين وثلاثة، وعلاقة الصداقة التي تنشأ مع الكاتب توم غونود، الذي يحاول كتابة مقال عن حياة روجرز، في أواخر التسعينيات. وتتوقع المجلات الفنية المتخصصة، أن يترشح توم هانكس لجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي خلال المهرجانات السينمائية القادمة.. ويشارك في بطولة الفيلم ماثيو ريس، وكريس كوبر..

هانكس والسينما

هانكس اشتهر خلال مسيرته الفنية بتقديم عدة أفلام من نوع السير الذاتية، من بينها دور والت ديزني في فيلم Saving Mr. Banks عام 2013 مع المخرج جون لي هانكوك، ودور الكابتن ريتشارد فيليبس في Captain Phillips أيضاً عام 2013، مع المخرج بول غرينغراس، كما جسد شخصية الصحفي بين برادلي الذي تولى منصب رئيس تحرير صحيفة واشنطن بوست الأميركية، أثناء الكشف عن فضيحة ووترغيت في فيلم "The Post" عام 2017 مع المخرج ستيفن سبيلبرغ، فضلاً عن دوره بفيلم Apollo 13 ، عام 1995، الذي يروي أحداث حقيقية مأخوذة من وكالة ناسا الأميركية، عام 1970، حول رواد الفضاء جيم لوفيل و جاك سويغارت و فريد هايس، الذين واجهوا الموت خنقاً أو الموت بسبب درجات الحرارة المنخفضة بعد أن حدثت مشكلة في خزان الأوكسجين في الفضاء، وقام بأداء أدوارهم توم هانكس، كيفن باكون، وبيل باكستون، وهؤلاء الركاب الثلاثة عادوا إلى الأرض بتاريخ 17 نيسان 1970، بعد 88 ساعة متوترة على متن مركبتهم المصابة إصابة خطيرة، وحتى اليوم تحتفل وكالة ناسا بذكراهم.. وكان العمل من إخراج الديمقراطي الليبرالي رون هاورد، الذي يقول عن توم: هانكس ممثل تستمتع بمشاهدته يفكر.. خاصة أن رون تعاون مع هانكس في عدة أفلام من أبرزها الثلاثية المأخوذة عن الكاتب والروائي دان بروان، أعوام 2006، 2009، و2016، وكان توم يقوم بدور البروفيسور روبرت لانغدون، خبير الرموز.. أيضاً كان لتوم حضور مميز في فيلم التاريخ والدراما "جسر الجواسيس" عام 2015، بدور محام متخصص بالقضايا المتعلقة بالتأمينات يُدعى جيمس دونوفان، مع المخرج ستيفن سبيلبيرغ، ويروي أحداثاً  وقعت خلال فترة الحرب الباردة، وعملية تبادل الجواسيس التي بدأت وقائعها عام 1957 بين الأميركان والروس فوق "جسر غلينك" في إحدى ضواحي برلين..

وفي كانون الثاني من عام 2020، وأثناء حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب، سيتسلم توم هانكس جائزة سيسيل بي ديميل، والتي تمنح سنوياً لممثل أو مخرج أو منتج كان له تأثير دائم على صناعة السينما.

كلمات مفتاحية