icon
التغطية الحية

توغل للاحتلال الإسرائيلي جنوبي قطاع غزة

2023.01.10 | 13:42 دمشق

الصورة أرشيفية - دبابات إسرائيلية تتوغل في أراض زراعية جنوبي قطاع غزة (وسائل إعلام فلسطينية)
الصورة أرشيفية - دبابات إسرائيلية تتوغل في أراض زراعية جنوبي قطاع غزة (وسائل إعلام فلسطينية)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

توغلت آليات عسكرية للاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، داخل أراض زراعية فلسطينية في المنطقة الشرقية الحدودية جنوبي قطاع غزة.

وذكرت وكالة "الأناضول"، أن آليتين عسكريتين و4 جرافات توغّلت بشكل محدود شرق مدينة خانيونس جنوبي القطاع.

وأضافت الوكالة نقلاً عن شهود عيان، أن الآليات العسكرية شرعت في أعمال تجريف داخل المكان الذي توغلت به.

ومن حين لآخر تنفذ قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات توغل محدودة لأراض قرب حدود قطاع غزة الشرقية والشمالية، ترافقها عادة أعمال تجريف وتمشيط، قبل أن تعود إلى قواعدها.

الاعتداء على الصيادين في غزة

من جانب آخر، قالت وسائل إعلام فلسطينية، إن قوات من البحرية الإسرائيلية لاحقت مراكب صيد في بحر شمالي قطاع غزة، من دون وقوع إصابات أو اعتقالات.

وتتكرر اعتداءات قوات الاحتلال على الصيادين الفلسطينيين في غزة كجزء من سياسة الحصار الممنهج لقطاع غزة.

وتمنع إسرائيل، التي تحاصر القطاع منذ 15 عاماً وتتحكم بجميع المعابر البرية، الصيادين في غزة من تجاوز منطقة الصيد التي تصل إلى 6 أميال شمالا، و15 جنوبا.

وبحسب نقابة الصيادين في القطاع، تتكرر مضايقات البحرية الإسرائيلية التي تطلق بشكل شبه يومي نيران أسلحتها تجاه مراكب الصيادين، وتُصيب وتعتقل عددا منهم بذريعة تجاوزهم منطقة الصيد التي فرضتها إسرائيل.

يشار إلى أن إسرائيل تفرض حصاراً شديداً على قطاع غزة منذ 2007، وشنت عليه أربع عمليات عسكرية خلال فترة الحصار، كان آخرها في الصيف الماضي راح ضحيتها 260 فلسطينياً إضافة إلى دمار كبير طال المساكن والبنى التحتية، في حين قتل 13 إسرائيلياً من بينهم جندي.