icon
التغطية الحية

توضيح من جامعة إسطنبول بشأن أقساط الطلاب السوريين

2020.10.21 | 20:59 دمشق

filehandler.jpg
جامعة إسطنبول (فيس بوك)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت جامعة إسطنبول في تركيا، توضيحاً بشأن الأقساط التي يتوجب على الطلاب السوريين دفعها.

وأرسلت الجامعة، رسائل نصية إلى الطلاب السوريين، اطلع عليها موقع تلفزيون سوريا، اليوم الأربعاء، جاء فيها " توضيح جديد من جامعة إسطنبول بأنه يتوجب على الطلاب السوريين المستجدين دفع الأقساط الجامعية للعام الدراسي 2020 - 2021 وما بعد، بينما يُعفى الطلاب المسجلون مسبقاً في الجامعة من الرسوم".

جانعة.jpg

وكانت الجامعة أبلغت، قبل يومين، طلابها السوريين، بضرورة دفع رسوم التسجيل السنوية، وفق اللائحة الخاصة بتسجيل الطلبة الأجانب بحسب الفروع والكليات التي تضمّها الجامعة.

اقرأ أيضاً: الطلاب السوريون مطالبون بدفع رسوم الدراسة في الجامعات التركية

لكن التوضيح الجديد يشير إلى أن قيمة الرسوم الكاملة كما الحال بالنسبة للطلاب الأجانب، سيدفعها فقط الطلاب السوريون المستجدون، ولن تشمل من كان يدرس في جامعة إسطنبول قبل العام الدراسي 2020- 2021.

وبحسب لائحة الرسوم المطبّقة على الطلبة الأجانب، فإن الأقساط السنوية التي يتعين على الطالب السوري دفعها اعتباراً منذ العام الدراسي الحالي، تتراوح بين 4 آلاف ليرة و30 ألف ليرة تركية، وذلك بحسب الفرع والاختصاص، حيث يدفع طالب الآداب 4 آلاف ليرة سنوياً (نحو 500 دولار أميركي)، بينما يدفع طالب الطب 30 ألف ليرة (نحو 3700 دولار أميركي).

اقرأ أيضاً: تفوّق المهجّرين السوريين: إنجازٌ جديد في الجامعات التركية

ويأتي هذا القرار بعد أن كان الطلبة السوريون معفيين من دفع تلك الأقساط، بوصفهم يقيمون على الأراضي التركية تحت بند "الحماية المؤقتة، ويكتفون بدفع مبالغ رمزية، كالطالب التركي.

ويتجاوز عدد الجامعات التركية الحكومية الـ 110 جامعات في عموم الولايات التركية، ووصل عدد الطلبة السوريين فيها إلى نحو 21 ألفاً و140 طالباً في العام الدراسي 2019- 2020 وفق إحصائية مجلس التعليم العالي (YOK) بينما يصل عددهم في الجامعات الخاصة لنحو 2300 طالب، ونال نحو 23 طالباً وطالبة المرتبة الأولى على مستوى الجامعات الحكومية التي يدرسون فيها، خلال العام الدراسي الفائت.