icon
التغطية الحية

توتر على حدود سوريا والعراق بين ميليشيات إيران والقوات الأميركية

2021.04.06 | 10:25 دمشق

5565-1170x600.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تصاعد التوتر الميداني بين ميليشيات عراقية موالية لإيران من جهة والجيش العراقي والقوات الأميركية من جهة ثانية، قرب الشريط الحدودي مع سوريا، بعد أن كثفت المقاتلات الأميركية طلعاتها على طول الحدود العراقية السورية.

ومن جهتها، أعلنت الميليشيات العراقية المسلحة المقربة لإيران، أمس الإثنين، حالة التأهب والعمل على إخلاء مواقعها واتخاذ إجراءات احترازية، تحسباً لأي هجوم متوقع.

 

وأفادت قيادة حرس حدود المنطقة الثانية التابعة للجيش العراقي، بأن ميليشيات "حزب الله" العراقي، و"سيد الشهداء" و"فاطميون"، الذين ينتشرون على أجزاء واسعة من الشريط الحدودي العراقي السوري رفضت تعليمات الجيش بغلق نقاط العبور الخاصة بهم على الحدود.

وأضافت قيادة حرس الحدود بأن هذه الميليشيات رفضت تسليم هذه النقاط للجيش، حيث أعادت انتشارها في المنطقة وعزلت نفسها تماماً عن مواقع الجيش.

وأوضحت قيادة حرس الحدود أن إجراءات الحذر التي اتخذتها الفصائل جاءت نتيجة عدم ثقتهم بالقوات العراقية، التي أبدت استعدادها مؤخراً لمساعدة القوات الأميركية "للقضاء على الإرهاب بمسمياته"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وذكرت قيادة حرس الحدود أن الميليشيات رفضت بناء سياج على الشريط الحدودي مع سوريا في أماكن انتشارها، لأن من شأن السياج الذي بدأت ببنائه القوات العراقية بدعم أميركي أن يحد من تحركات الميليشيات على الحدود مع سوريا.