تنفيذاً لقرار الأمن اللبناني.. عشرات اللاجئين يعودون إلى سوريا

تاريخ النشر: 03.12.2020 | 20:11 دمشق

إسطنبول - متابعات

قالت صحيفة الوطن الموالية للنظام، اليوم الخميس، إن أكثر من 200 لاجئ سوري عادوا من لبنان خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وذلك تنفيذا لقرار الأمن العام اللبناني.

وكانت المديرية العامة للأمن اللبناني، أعلنت عبر موقعها عن استئناف تأمين "العودة الطوعية" من لبنان إلى الأراضي السورية، وذلك تماشيا مع الخطة الروسية لإعادة اللاجئين السوريين.

وذكرت المديرية أنها ستـبدأ استقبال الطلبات من الإثنين حتى الجمعة من كل أسبوع بين الساعة الثالثة بعد الظهر حتى السادسة مساء.

وأكدت أنه يمكن لمن يرغب بالعودة تقديم الطلبات ابتداء من تاريخ 2 كانون الأول الجاري في المراكز المخصصة لهذه الغاية على الأراضي اللبنانية.

وكانت المديرية العامة للأمن العام اللبناني أعلنت، في آب من العام 2018 عن تخصيص مراكز في جميع الأراضي اللبنانية لاستقبال طلبات اللاجئين السوريين الراغبين بالعودة الطوعية إلى بلدهم.

اقرأ أيضا: مفوضية الأمم المتحدة: 9 أسر سورية بلبنان من أصل 10 غارقة بالديون

وفي تموز الماضي، قالت صحيفة “الغارديان” إن السوريين يعيشون أوضاعا بائسة بلبنان، ولكنهم مع ذلك لا يريدون العودة إلى ديارهم لأنها ليست آمنة.

ويبلغ عدد السوريين المسجلين لدى المفوضية السامية للاجئين في لبنان حوالي مليون لاجئ ولم يختر منهم العودة الطوعية إلا 16 ألف لاجئ في العام الماضي حسب إحصائيات الأمم المتحدة. 

وانطلق في الـ 11 من الشهر الفائت في "قصر المؤتمرات"، في العاصمة دمشق، المؤتمر الدولي حول "عودة اللاجئين والنازحين السوريين"، الذي نظمته حكومة نظام الأسد بدعم ومشاركة من وزارة الدفاع الروسية.

وحضر المؤتمر وزير الخارجية اللبناني ‏شربل وهبة الذي ناشد المجتمع الدولي لمساعدة الحكومة اللبنانية في تنفيذ خطتها التي تهدف إلى إعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي حديث لنائب رئيس الائتلاف، ربا حبوش، لموقع تلفزيون سوريا، أكدت أن النظام "لا يهتم بعودة السوريين من عدمها إلى بلدهم لأنه قصف المدنيين، واعتقل الأطفال، وأهان الشيوخ خلال السنوات الماضية وما زال ينتهك الاتفاقيات الدولية، وهذا المؤتمر ليس سوى محاولة تهدف إلى تلميع صورة الأسد عبر رغبته بعودة السوريين الذي هجرهم".

اقرأ أيضاً: "الموجودون يتمنون الخروج".. مكروفون مفتوح يفضح "مؤتمر اللاجئين"

 

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
الرئاسة التركية تعلق على أنباء تمديد الإغلاق العام
أين تنتشر السلالة المتحورة الهندية من كورونا في المنطقة العربية؟