تنظيم "الدولة" يعدم مدنياً شرق دير الزور.. ما الأسباب؟

تاريخ النشر: 02.10.2018 | 10:10 دمشق

آخر تحديث: 05.11.2018 | 05:18 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

أعدم تنظيم "الدولة"، أمس الإثنين، أحد المدنيين في بلدة المراشدة شرق مدينة دير الزور، بتهمة ما قال إنه "تهريب" مدنيين خارج مناطق سيطرة "التنظيم" والتعامل مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، حسب ما أفادت شبكات إخبارية محليّة.

وقالت صفحة "دير الزور 24" على "فيس بوك" إن تنظيم "الدولة" أعدم رميّاً بالرصاص الشاب (بديع جناع الغضوي) مِن أبناء بلدة السوسة في ريف دير الزور الشرقي، بتهمة التعامل مع "قسد" وتهريب المدنيين إلى مناطق سيطرة الأخيرة.

وأضاف ناشطون محليون، أن تنظيم "الدولة" اعتقل الشاب "بديع" البالغ مِن العمر 25 عاماً منذ شهرين، وذلك أثناء بيعه مادة الطحين في بلدة السوسة قادماً مِن قرية الرز القريبة والتي تسيطر عليها "قسد"، قبل أن يعدمه رمياً بالرصاص، أمس، أمام تجمع مِن المدنيين في بلدة المراشدة.

ولفت الناشطون إلى أن تهمة الشاب لم تكن التعامل مع "قسد" وتهريب المدنيين إلى مناطق سيطرتها فقط، إنما التهمة الأساسية هي تهريبه أيضاً "فتاة إيزيدية" (مِن الإيزيديات اللاتي اختطفهن "التنظيم" سابقاً مِن جبل سنجار شمال غرب مدينة الموصل العراقية).

الجدير بالذكر، أن تنظيم "الدولة" أعدم كثيرا مِن أبناء دير الزور - بطرق مختلفة - وأبناء معظم المناطق التي سيطر وما زال يسيطر عليها، وذلك بتهم عدّة منها "التعامل مع الجيش السوري الحر، والتحالف الدولي، وقسد" إضافةً لـ تهم "الردّة، وسب الذات الإلهية" وغيرها.

عسكرياً، ما تزال "قسد" تواصل معاركها ضد تنظيم "الدولة" في دير الزور، حيث أعلنت يوم الـ 11 مِن شهر أيلول الفائت، بدء المرحلة الأخيرة مِن عمليتها العسكرية "عاصفة الجزيرة" تحت اسم "دحر الإرهاب"، بهدف السيطرة على آخر ما تبقّى مِن مناطق خاضعة لـ "التنظيم" في المنطقة (ضمنها جيوب صغيرة جنوب الحسكة)، وذلك بدعم جوي ومدفعي مِن قوات التحالف الدولي.

ويتمركز تنظيم "الدولة" في مساحات ضيقة ومحاصرة في منطقة حوض الفرات، بدءاً مِن أطراف بلدة هجين شرق دير الزور، وصولاً إلى الحدود السورية – العراقية قرب البوكمال، وبعض النقاط في ريف الحسكة الجنوبي، وذلك عقب خسارته لـ أبرز معاقله هناك لصالح قوات "نظام الأسد" و"قسد" من الجانب السوري، ولـ صالح القوات العراقية و"الحشد الشعبي" من الجانب العراقي.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا