icon
التغطية الحية

تنديد دولي وعربي بهجمات الحوثيين على السعودية

2022.03.26 | 14:41 دمشق

2022-03-26t093854z_1039382997_rc29at9jqw0y_rtrmadp_3_yemen-security-saudi.jpg
استهدفت الهجمات البنية التحتية للمنشآت المدنية التابعة لشركة أرامكو ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

دانت دول عربية وغربية ومنظمات دولية هجمات الحوثيين الأخيرة على منشآت مدنية في السعودية والتي استهدفت البنية التحتية لشركة أرامكو النفطية.

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن دان اليوم السبت، هجمات الحوثيين في تغريدة عبر توتير قبل ساعات من بدء جولة شرق أوسطية، تشمل إسرائيل وفلسطين والمغرب والجزائر، وتستمر لمدة 5 أيام.

وكتب بلينكن "ندين بشدة الهجمات الإرهابية الأخيرة للحوثيين على المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الهجمات التي أصابت البنية التحتية للمنشآت المدنية التابعة لشركة أرامكو الجمعة".

وأضاف: "قبل حلول شهر رمضان المبارك، يواصل الحوثيون سلوكهم المدمر، في حين يحتاج اليمنيون إلى الدعم لتحقيق وقف الأعمال العدائية، والحصول على الإغاثة".

وجددت تركيا تضامنها مع السعودية عقب تعرضها للاعتداءات، مؤكدة على إدانتها لتلك الهجمات.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، إنها تدين الاعتداءات على مواقع مدنية بالسعودية أمس الجمعة بوساطة طائرات مسيرة وصواريخ، بحسب وكالة الأناضول. 

وأكدت على "ضرورة وقف هذا النوع من الهجمات الإرهابية التي تستهدف الأمن والاستقرار في المنطقة بالسرعة القصوى".

عربيا دانت الكويت ومصر السودان بأقوى العبارات استمرار ميليشيا الحوثي في إطلاق مسيرات مفخخة باتجاه مناطق المملكة، وعدته تصعيداً خطيراً فى المنطقة، يتطلب اليقظة واتخاذ جميع التدابير اللازمة لردع جماعة الحوثي.

كما دانت فرنسا الهجمات الحوثية، وطالبت وزارة الخارجية الفرنسية بوقف هذه الهجمات واستئناف المناقشات للتوصل إلى اتفاق سياسي شامل تحت رعاية الأمم المتحدة.

وشددت منظمة التعاون الإسلامي على أن الاعتداءات المتواصلة التي يشنها الحوثيون تمثل تصعيداً خطيراً لاستهداف أعيان مدنية ومنشآت اقتصادية حيوية في السعودية.

وكان المتحدث العسكري لجماعة الحوثي يحيى سريع، أوضح الجمعة استهدافهم مواقع في الرياض وجدة وجيزان بوساطة طائرات مسيرة وصواريخ.

والجمعة، أعلن التحالف العربي في اليمن، عن تعرض السعودية لـ 16 "هجوماً عدائياً"، لافتاً إلى أنه يمارس "ضبط النفس" لإنجاح المشاورات التي تقودها الأمم المتحدة بهدف إنهاء الأزمة بالبلاد.