تنديد دولي بالهجوم الإيراني ودعوات لـ "خفض التصعيد"

تاريخ النشر: 08.01.2020 | 11:16 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

توالت ردود الفعل حول الهجوم الإيراني على قاعدتين عسكريتين تستضيفان قوات أميركية في العراق، بين تنديد بالهجوم وتحذير من السفر إلى العراق ودعوة إلى خفض التصعيد.

وزير الخارجية البريطاني ندد بالهجوم الإيراني على القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف ومنها قوات بريطانية في الأنبار غرباً وأربيل شمالاً، بحسب رويترز.

وقال وزير الدفاع البريطاني اليوم الأربعاء إن دعم بريطانيا لأميركا ليس مطلقا، في حين أعلن رئيس المفوضية الأوروبية أنه سيبحث الوضع في إيران والعراق في اجتماع مع رئيس وزراء بريطانيا في لندن.

ولفت مصدر حكومي فرنسي إلى أن بلاده لا تعتزم سحب قواتها المنتشرة بالعراق بعد الضربات الإيرانية اليوم الأربعاء.

ودعا وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، في تغريدة على تويتر إلى تخفض التصعيد بالمنطقة، وكان الحرس الثوري هدد بضرب دبي إذا ما شنت الولايات المتحدة هجوما على إيران من الأراضي الإماراتية.

وأعلن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وقوف إسرائيل مع الولايات المتحدة بشكل كامل، موجها الشكر لـ ترمب على "قتل سليماني لأنه تسبب بزعزعة الاستقرار في المنطقة". 

اقرأ أيضا: إيران أطلقت 22 صاروخاً على قاعدتين أميركيتين.. ماذا حققت؟

وزارة الخارجية التركية أعلنت في بيان الأربعاء، أنه "في سياق جهودنا الدبلوماسية لتخفيف حدة التوتر المتصاعد في أعقاب التطورات الأخيرة في المنطقة، يقوم وزير الخارجية تشاوش أوغلو بزيارة للعراق في 9 من الشهر الجاري"​​​. 

وقالت اليابان إنها لن تتخلى عن خططها لنشر قواتها في الشرق الأوسط لضمان سلامة سفنها، حتى في ظل التوترات المتزايدة بعد الرد الإيراني على مقتل قاسم سليماني زعيم ميليشيا فيلق القدس.

وأوضح كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا خلال مؤتمر صحفي أن مجلس الأمن القومي الياباني سيجتمع لبحث الوضع في المنطقة.

وكان تلفزيون أساهي أورد أن رحلة رئيس الوزراء شينزو آبي إلى السعودية والإمارات وسلطنة عمان المزمعة في مطلع الأسبوع القادم قد ألغيت.

وحذرت الهند من السفر إلى العراق وطلبت من مواطنيها تجنب السفر "غير الضروري" بعد ساعات من شن إيران هجمات صاروخية على القوات الأميركية.

وقالت وزارة الخارجية الهندية في بيان "بالنظر إلى الوضع السائد في العراق، يُنصح الرعايا الهنود بتجنب السفر غير الضروري إلى العراق حتى إشعار آخر".

كذلك أمرت وزارة الخارجية الفلبينية اليوم الأربعاء بإجلاء إلزامي لمواطنيها في العراق، وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الفلبينية إدواردو مينيز "تقرر رفع مستوى الإنذار في عموم العراق إلى المستوى الرابع الذي يدعو إلى الإجلاء الإلزامي".

 

 
مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا