icon
التغطية الحية

تمور بالحشرات في حماة والأسعار تبدأ من 7 آلاف وتصل إلى 50 ألفاً للكيلو

2022.04.12 | 13:35 دمشق

439138.jpg
تمور مصابة بالحشرات في أسواق حماة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

انتشرت في أسواق مدينة حماة خلال شهر رمضان المبارك أصناف متنوعة من التمور، بأسعار بدأت من 7 آلاف ليرة سورية، وتصل إلى 50 ألف ليرة لبعض الأنواع، في حين ضبطت أنواع انتشرت فيها الحشرات.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إن "دوريات حماية المستهلك" بحماة ضبطت تموراً ترتع فيها الحشرات منذ أيام، قادمة من مصادر مجهولة عبر مسالك وطرق غير نظامية.
وذكرت الصحيفة أن أسواق حماة تحوي اليوم أنواعاً "عجيبة" من التمور، منها عراقية المنشأ وأخرى خليجية، ومنها الرديء ومنها الجيد، ومنها ما يباع على البسطات والعربات، ومنها ما يباع في المحال، ومراكز التسوق الكبرى.

وأضافت نقلاً عن مواطنين أن أسعار التمور الرديئة تبدأ من 7 آلاف ليرة للكيلو وتنتهي عند 12 ألف ليرة، في حين أن سعر الكيلو من الجيدة يباع بين 15-20 ألف ليرة. وذكرَ باعة أن هناك تموراً فاخرة مستوردة بشكل نظامي من السعودية وبعض دول الخليج العربي الأخرى، ولكن أسعارها تتراوح بين 40-50 ألف ليرة للصنف الأول. 

بدوره، زعم مدير التجارة الداخلية بحماة رياض زيود أن دوريات حماية المستهلك نظمت موخراً العديد من الضبوط بحق تجار وباعة تمور مخالفين، بزيادة السعر وعدم حيازة فواتير، وحيازة تمور مجهولة المصدر، مدّعياً أن أسعار التمور النظامية مقبولة، قياساً لبيانات كلفة الاستيراد وغيره. وأن الحالات الشاذة تعكس طمع التجار والباعة، وفقاً لتعبيره.

وكان مصدر في "جمعية حماية المستهلك" بيّن للصحيفة أن معظم أنواع التمور الرخيصة في الأسواق هي رديئة أو قديمة كانت مخزنة في مستودعات بعض التجار أو دخلت عن طريق التهريب.

وأوضح المصدر أن حالة الفوضى والتخبط في إدارة العرض والطلب في الأسواق السورية أدّت إلى تضخم كبير في الأسعار، خاصة المواد الغذائية التي ارتفعت أسعارها أكثر من 80 في المئة مقارنة بمعظم الدول المجاورة.

وتشهد أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعاً غير مسبوق، بالتزامن مع تطبيق حكومة النظام قرار رفع الدعم عن فئات من السوريين، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.