icon
التغطية الحية

تل أبيب تتهم إيران باستهداف رجال أعمال إسرائيليين في قبرص

2021.10.04 | 15:44 دمشق

lbb.png
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهم متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إيران، باستهداف رجال أعمال إسرائيليين يقيمون في قبرص.

المتحدث باسم بينيت، أوفير جندلمان، ، قال في تصريح مكتوب أرسل نسخة منه لوكالة "الأناضول": "خلافا لبعض المنشورات التي صدرت أمس الأحد بشأن الحدث في قبرص، فإنني أقول نيابة عن الأجهزة الأمنية، إن هذه، هي عملية إرهابية، تم توجيهها من قبل إيران، استهدفت رجال أعمال إسرائيليين يسكنون في قبرص".

وأضاف "هذا ليس حدثا جنائيا، ورجل الأعمال الإسرائيلي تيدي ساغي، لم يكن المستهدف".

ولم يقدم جندلمان، مزيدا من التفاصيل.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، ومنها هيئة البث الرسمية، قد نقلت عن وسائل إعلام في قبرص، قولها إن "الملياردير ورجل الأعمال الإسرائيلي تيدي ساغي، قد نجا من محاولة لاغتياله في الجزيرة"، من دون الكشف عن تاريخ المحاولة.

وأضافت هيئة البث أنّ "تقارير صحفية أشارت إلى أن مواطنا أذريا، يحمل جواز سفر روسيا، اعُتقِل على خلفية محاولة الاغتيال، وبحوزته مسدساً وكاتم صوت، ومَثُلَ المواطن أمام القضاء القبرصي الرومي في جلسة مغلقة، لأسباب أمنية".

وتابعت "تتحدث تقارير أخرى عن أن أجهزة استخبارات أجنبية (لم يتم الكشف عنها) أنذرت سلطات قبرص الرومية بخطة استهداف ساغي".

وذكرت هيئة البث، أنها حصلت على معلومات من الشركات التابعة لرجل الأعمال تفيد أن "الحديث يدور حول إحباط محاولة إيرانية، لاستهداف مواطنين إسرائيليين في قبرص الرومية، وليس ساغي نفسه".

وقالت إن إيران تحاول الرد على ما وصفته بـ "الحملة الإسرائيلية الهادفة إلى تصفية علماء ومسؤولين إيرانيين، في برنامجها النووي".