icon
التغطية الحية

تلفزيون سوريا يرصد احتفالات "الشباك المقدّس" في مقام السيدة زينب | فيديو

2022.10.19 | 19:00 دمشق

1
احتفالات افتتاح "الشباك المقدس" في السيدة زينب - تويتر
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

رصدت كاميرا تلفزيون سوريا احتفالات "افتتاح الشباك المقدس" في مقام السيدة زينب بريف دمشق، والتي حضرها شخصيات إيرانية وعراقية شيعية بارزة، يتقدمهم ممثل "المرجعية العليا والمتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة" أحمد صافي.

وحضر حفل نصب "الشباك" الجديد، الذي أطلق عليه اسم "أميرة الشام"، آلاف السوريين واللبنانيين والعراقيين والإيرانيين، وذلك بعد نقله من النجف العراقية إلى دمشق، وبحماية مشددة من الميليشيات العراقية والإيرانية.

وكان "الشباك" قد وصل إلى دمشق في الـ 28 من شهر أيلول الماضي على متن سلاح الجو العراقي وبرفقة مقاتلات حربية من طراز F-16، تزامناً مع استنفار أمني شهدته منطقة السيدة زينب من قبل ميليشيات "الحشد الشعبي العراقي".

وتعمل الميليشيات الإيرانية والعراقية على ترميم مقام السيدة زينب مند قرابة ثلاث سنوات، إذ سبق أن أقامت احتفالية منتصف تشرين الأول 2020 بمناسبة إنهاء تركيب "التاج" و"السقف العلوي" لشباك المقام قبل البدء بعملية صنعه والتي استغرقت قرابة عامين.

الشباك المقدس

بحسب مواقع إخبارية إيرانية فإن الشباك الجديد يزن 7 أطنان ونصف الطن، استُخدم في صنعه 7 كيلوغرامات من الذهب من عيار 24 قيراط و500 كيلو غرام من الفضة وثلاثة أطنان من السنستيل، إضافة إلى طن من النحاس و350 فوت مكعب من الخشب.

وصمم الشباك "فنانون عراقيون بإشراف آستان مقدس عباسي على أساس هيكل خشبي مزين بآيات قرآنية وأحاديث"، إذ يبلغ طوله 3.7 أمتار، وعرضه 4.69 أمتار، في حين يبلغ ارتفاعه من أعلى نقطة في تاجه العلوي إلى أدنى نقطة 4.04 أمتار.

1