تلفزيون سوريا يتابع قضية "القبر المنبوش" ويلتقي والد محمد القاسم

23 أيلول 2019

التقى تلفزيون سوريا بوالدِ الطفل السوري المتوفَى محمد القاسم.. الذي روى لمراسلتِنا تفاصيلَ الحادثة المخزية التي أُجبرَ فيها على نبشِ قبرِ طفلِه بعد إتمامِ مراسمِ الدفن.. تحت وطأة التهديدِ من قبل عاملين في المقبرة الواقعة في بلدة عاصون شمال لبنان..
تفاعلت قضيةُ إجبارِ عائلةٍ سورية في لبنان على نبشِ قبر طفلها الواقع في بلدة عاصون التابعة لطرابلس شمال لبنان ..على المستوى الرسمي والشعبي.. وتجاوزت القصةُ حدودَ البلدة الصغيرة.. وسط استياءٍ واسع.. وصفت الحادثةَ بالعنصرية وانعدامِ الإنسانية والأخلاق..
في مثل هذا اليوم قبل خمسةِ أعوام أعلنت الولاياتُ المتحدة عن تشكيل تحالفٍ دولي بقيادتها.. لمحاربة تنظيمِ الدولة في سوريا والعراق.. بعد أن تمكنَ الأخيرُ من السيطرة على أجزاءٍ واسعةٍ من البلدين.. وهو ما حول سماءَ مناطقِ شرقِ سوريا كالرقة ودير الزور إلى مرتعٍ لعشراتِ الطائرات ومئاتِ الغاراتِ اليومية..
رصدت الشبكةُ السورية لحقوق الإنسان حصيلةَ السنواتِ الخمس من عملياتِ التحالف الدولي ضد تنظيمِ الدولة في سوريا.. والتي تركت وراءَها وَفقَ تقريرِ الشبكة السورية عدداً كبيراً من الانتهاكاتِ بحق المدنيين.. خصوصاً في مناطقِ شرق سوريا..
نشر مركزُ كارنيغي للشرق الأوسط بحثاً بعنوان "مفارقةُ إعادةِ إعمار سوريا"، أورد فيه المركزُ أرقاما عن التكاليفِ المقدّرة لإعادة الإعمار، مقارنةً مع الأرقام التي رصدَها نظامُ الأسد لهذه العملية، مشيراً إلى عجزِ الأخير عن تحملِ كلفةِ إعادة الإعمار وحدَه
إعداد: ناصر عدنان - عبدالله طعمة - سيما نعناعة - أحلام إبراهيم
تقديم: معاذ محارب