تكريماً لحاتم علي.. تلفزيون سوريا يعرض مسلسلي قلم حمرة وأوركيديا

تاريخ النشر: 04.01.2021 | 20:05 دمشق

إسطنبول ـ تلفزيون سوريا

يبدأ تلفزيون سوريا منذ يوم غد الثلاثاء بإعادة عرض مسلسلين من إخراج الراحل حاتم علي، تكريماً له على ما قدمه من دراما لا تنفصل عن قضايا الشعوب.

وسيعرض تلفزيون سوريا يومياً مسلسل "قلم حمرة"، وهو دراما اجتماعية سورية تتطرق إلى الأوضاع التي تمرّ فيها البلاد، وأوضاع السوريين في الظروف الصعبة التي أصابت بلادهم.

مسلسل "قلم حمرة" أخرجه الراحل حاتم علي وكتبته يم مشهدي وجرى تصويره في بيروت، على أنها العاصمة السورية دمشق. فلم يكن تصوير مثل هذا العمل الدرامي مسموحاً في سوريا، إذ لا يتناسب الطرح فيه مع معايير النظام التي لا تقبل إلا قالباً واحداً موالياً لسياسته.

 

 

ويعرض المسلسل نظرة بانورامية لأحداث السنوات الأخيرة وانعكاساتها على المجتمع السوري، ويركز على الطبقة الوسطى قبيل بداية الثورة السورية.

وسيعرض المسلسل على شاشة تلفزيون سوريا يومياً في الساعة الخامسة مساء بتوقيت دمشق ويعاد يومياً في الساعة السادسة صباحاً.

أما المسلسل الثاني الذي سيعرض يوميا على شاشة تلفزيون سوريا، فهو مسلسل "أوركيديا"، الذي يتحدث عن صراع مميت بين ثلاث ممالك هي أوركيديا وسمارا وأشوريا، يحكم المملكة الأولى الأمير عتبة (باسل خياط) وهو شاب عشريني يستولي على الحكم من أمراء آخرين. أما المملكة الثانية فهي مملكة سمارا ويحكمها الملك أنمار (جمال سليمان) متزوج من الملكة الفارعة (يارا صبري) وهي تعتبر الزوجة الثانية من بعد الملكة بادية " (واحة الراهب).

 

 

المملكة الثالثة وحاكمها هو الملك الجنابي (سامر المصري) وهو متزوج من امرأة في الأربعينات تدعى الخاتون (سلافة معمار).

وسيعرض المسلسل على شاشة تلفزيون سوريا يومياً في الساعة 12 منتصف الليل بتوقيت دمشق ويعاد يومياً في الساعة الـ 12 ظهراً.

وفارق حاتم علي الحياة يوم الثلاثاء الماضي في مصر إثر نوبة قلبية عن عمر 58 عامًا، وهو من مواليد بلدة فيق في الجولان السوري سنة 1962، نزح مع عائلته إثر احتلال الجولان من قبل الجيش الإسرائيلي، سنة 1967 وهو لم يتجاوز الخامسة من عمره، وسكن في دمشق ثم درس فيها بعد نيله الشهادة الثانوية.

اقرأ أيضاً: حاتم علي مسيرة ناجحة ووفاة مفاجئة

وبحضور عدد من نجوم الدراما السورية وحشد كبير من المواطنين، تم تشييع المخرج والممثل السوري حاتم علي يوم الجمعة الفائت من مشفى الشامي، ووري الثرى في مقبرة الباب الصغير في العاصمة دمشق.

ووصل جثمان حاتم علي إلى دمشق أمس الخميس، قادماً من العاصمة المصرية القاهرة، برفقة نجله عمرو وابنته.

وشارك في التشييع أهم رموز الدراما السورية، وفي مقدمتهم الممثل تيم حسن وباسم ياخور وغسان مسعود وأنطوانيت نجيب وسلافة معمار.

وأعلنت السلطات المصرية الأربعاء الماضي عن نتائج تشريح جثمان المخرج السوري، حيث أكدت أن "الوفاة حدثت نتيجة أزمة قلبية، ولا شبهة جنائية حول الوفاة".

مقالات مقترحة
حصري: شحنة سلاح إيرانية مفقودة في دير الزور تثير جنون إسرائيل
انكماش الاقتصاد الأردني يزيد الضيق على العمال السوريين 
مسؤول الحرس الثوري في دير الزور يصل العراق للقاء ضباط إيرانيين
"الأجسام المضادة الفائقة".. اكتشاف واعد لمكافحة فيروس "كورونا"
لبنان يقر قانوناً لشراء لقاح "فايزر" لا يحمل الشركة أي مسؤولية
مطار حلب يستقبل أول طائرة من بيروت بعد تعليق العمل بسبب "كورونا"