icon
التغطية الحية

"تكتك" أول صحيفة ثورية في العراق.. ومتظاهرون يمزقون صور الخميني

2019.11.05 | 14:12 دمشق

tktk1.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أصدر ناشطون عراقيون صحيفة (تكتك) في بغداد، وهي أول صحيفة ثورية لنشر أخبار الحراك الثوري في البلاد، والتي تطالب بإسقاط الحكومة ومحاربة الفساد، وسط تواصل الاحتجاجات الشعبية في عدد من المحافظات العراقية.

وجاءت إحدى مقالات الصحيفة بعنوان "خارطة طريق إنقاذ العراق"، وأخرى بعنوان"المستحيل ليس عراقيا"، كما حمل العدد صورة الناشط والصحفي صفاء السراي، الذي قتل متأثرا بجراحه بعد إصابته بقنبله مسيلة للدموع في رأسه.

في السياق مزق محتجون في محافظة الديوانية جنوبي العراق، ليل الإثنين - الثلاثاء، جميع صور المرشد الأعلى للثورة الإيرانية السابق آية الله الخميني الموجودة في الشارع الرئيسي.

73498030_2654336201297093_555392666406223872_n.jpg

وأفاد مصدر أمني عراقي الثلاثاء، بأن متظاهرين أغلقوا مصفاة "الشنافية" النفطية جنوبي محافظة الديوانية جنوبي العراق.

وقال المصدر للأناضول، مشترطا عدم الكشف عن اسمه: إن "المئات من المتظاهرين أغلقوا صباح اليوم مصفاة نفط الشنافية جنوبي محافظة الديوانية، ومنعوا صهاريج نقل المشتقات النفطية من الدخول والخروج من وإلى المصفاة".

وتشهد محافظة الديوانية احتجاجات متواصلة كباقي محافظات وسط وجنوب البلاد؛ حيث أغلق متظاهرون الإثنين، معظم المؤسسات الحكومية في الديوانية.

في محافظة البصرة جنوبي العراق، قال شهود عيان اليوم، إن محتجين غاضبين هاجموا مقراً للقوات البحرية بميناء أم قصر، في محاولة لإطلاق سراح متظاهرين موقوفين.

وأبلغ شهود العيان مراسل الأناضول بأن "العشرات من المتظاهرين في ميناء أم قصر بمحافظة البصرة، حاولوا اقتحام مقر فوج مشاة القوات البحرية في ميناء أم قصر، في محاولة لتحرير العشرات من المتظاهرين المعتقلين".

وأضافوا أن "قوات الجيش المكلفة بحماية المقر العسكري، أطلقت الرصاص الحي باتجاه المتظاهرين"، مشيرين إلى أن "ثلاثة جرحى على الأقل أصيبوا بنيران قوات الأمن".

وأمس الإثنين احتشد الآلاف من المحتجين المناهضين للحكومة في وسط بغداد في تحدٍ لمناشدة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لهم بالهدوء.

وكانت مصادر أمنية وطبية ذكرت أن ثلاثة محتجين آخرين قتلوا في ساعة متأخرة من مساء الأحد عندما فتحت قوات الأمن العراقية النار على حشد من المحتجين حاولوا اقتحام القنصلية الإيرانية في كربلاء.

كلمات مفتاحية