icon
التغطية الحية

تقرير: ملك الأردن يقترح على إسرائيل إنشاء مخزون احتياطي مشترك للقمح والغذاء

2022.04.13 | 13:35 دمشق

1239618749.jpeg
الملك الأردني عبد الله الثاني والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في قصر الحسينية، عمان، 30 آذار/مارس 2022 (الديوان الملكي الأردني)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت هيئة البث الإسرائيلية "إذاعة ريشت بيت" أن ملك الأردن عبد الله الثاني اقترح على الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، خلال اجتماعهما في عمان الشهر الماضي، إنشاء احتياطي مشترك من القمح والمنتجات الغذائية.

وذكرت إذاعة "ريشت بيت" الرسمية في برنامج "هذا الصباح"، أمس الثلاثاء، أن الملك الأردني قدم لهرتسوغ خلال زيارته لعمان في 30 آذار/مارس الماضي، مبادرة تشكل سابقة للتعاون الإقليمي في مجال الأمن الغذائي.

في حين لم يعلق الجانب الأردني على هذا النبأ لا نفيا ولا تأكيداً.

كما رفض مكتب هرتسوغ التعليق على هذه القضية، مبرراً أنه لا يملك صلاحية التعليق على ما يدور في الجلسات المغلقة.

ويأتي المقترح الأردني على خلفية الحرب في أوكرانيا وتداعياتها الاقتصادية، والتي أثرت على إمدادات الغذاء والقمح للعديد من الدول من بينها دول عربية تعتمد بشكل كبير على الواردات من روسيا وأوكرانيا.

ووفقاً للإذاعة الإسرائيلية، فإن المبادرة التي لا تزال في مهدها تهدف إلى إنشاء خزان مشترك من الأغذية ومنتجات القمح، يمكن لأي بلد في محنة الاستفادة منه.

ومن بين الدول التي تم ذكرها على أنها مشاركة في المشروع هي، إسرائيل والأردن ومصر بالإضافة إلى الفلسطينيين.

وشددت الإذاعة على أن المشروع لا يزال مجرد فكرة أولية ومن غير الواضح بعد مدى جدواه أو طريقة تنفيذه.

والأردن هو ثاني دولة عربية تطبع علاقاتها مع إسرائيل، في وادي العقبة 1994، بعد مصر، إلا أنه كان "سلاماً بارداً" تحاول إسرائيل ترجمته إلى علاقات تعاون فعلية على أرض الواقع في العديد من المستويات الأمنية والاقتصادية.

تشهد العلاقات الأردنية الإسرائيلية منذ صيف العام الماضي تقارباً لافتاً، بعد سنوات من القطيعة في عهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على خلفية "صفقة القرن" التي تضمنت اعتراف ترامب بالقدس "عاصمة لإسرائيل"، واستفزازاته للجانب الأردني في موضوع المدينة المقدسة التي تخضع للوصاية الهاشمية.

ووقع البلدان في تشرين الأول/أكتوبر 2021، اتفاقية لتزويد الأردن بالماء من إسرائيل، تبعها تطور التعاون الاقتصادي تمثل بالماء من إسرائيل مقابل الكهرباء من الأردن.