icon
التغطية الحية

تقرير: قانون لميركل يسمح لمئات الآلاف من الإسرائيليين بالحصول على الجنسية

2022.01.07 | 14:56 دمشق

pic_event_germanymerkel101021.jpg
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، إسرائيل، 10 تشرين الأول/أكتوبر (2020)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت صحيفة "يسرائيل هايوم" أن مئات الآلاف من الإسرائيليين بات يحق لهم الحصول على الجنسية وجواز السفر الألماني، بموجب قانون سنته ألمانيا مؤخراً.

ونشرت الصحيفة الإسرائيلية تقريراً، أمس الخميس، كتبه المحامي والخبير القانوني الإسرائيلي، يوفال حين، جاء فيه أن المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، قبيل انتهاء حكمها منحت مئات الآلاف من الإسرائيليين فرصة الحصول على جواز سفر ألماني.

وأضح "حين" المختص بقضايا الحصول على الجنسية الألمانية، أن برلين سنت مؤخراً قانوناً يسمح لأحفاد المهاجرين اليهود إلى ألمانيا من أوروبا الشرقية في السنوات التي سبقت وصول النازيين إلى السلطة، والذين كان مركز حياتهم في ألمانيا أو ولدوا هناك (إضافة للعديد من الشروط الأخرى) بالحصول على جواز السفر والمواطنة الألمانية.

وبحسب موقع "DW" الألمانية، الذي ينشر باللغة العربية، فإن ألمانيا ترحب بعودة الحياة اليهودية إلى مجتمعها المتعدد الثقافات والأديان، إلا أن التسهيلات التي حصل عليها المهاجرون اليهود من الحكومة الألمانية في طريقها إلى الزوال بعد أن طرأت تغييرات على قوانين الهجرة في ألمانيا.

ودعا الخبير القانوني الإسرائيلي إلى الاستفادة من التغييرات التي أجرتها ميركل في سياسة التجنيس، قبل أن يكون هناك تشديد أكثر صرامة في شروط الحصول على الجنسية وإغلاق الفرصة الحالية، لأنه يتوقع أن تُقدم عشرات أو مئات الآلاف من الطلبات الإسرائيلية للحصول على جواز سفر ألماني.

1556348_404.jpg
مواطن ألماني يهودي يجلس بمفرده بمعبد في مدينة ليبتزيغ الألمانية (DW)

 

وأوصى حين بان يسارع أي إسرائيلي ينحدر من سلالة شخص عاش قبل عام 1933 في ألمانيا أو ولد بين عامي 1933-1945 في ألمانيا وكان مركز حياته فيها، بالتقدم بطلب للحصول على الجنسية.

وأشار إلى أنه مثل معظم طلبات الجنسية الأجنبية، يعد تقديم طلب إسرائيلي للحصول على الجنسية الألمانية عملية قانونية معقدة، وأن الهيئة المسؤولة عن ذلك هي وزارة الداخلية الألمانية وهي تقوم بعمليات تفتيش دقيقة جداً.

ويعود تاريخ العلاقات الألمانية والإسرائيلية إلى 1960 وتربطها علاقات متينة لم تخل من الصعوبات، ولا تزال برلين تقدم مساعدات لتل أبيب بسبب ما تعرض له اليهود على يد النازيين، فيما يُعرف بـ "الهولوكوست".

ويمثل تصريح للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أبرز شخصية قادت ألمانيا في العصر الحديث، في 2008 جوهر العلاقة بين البلدين، والذي قالت فيه إن أمن إسرائيل ينتمي إلى المصالح العليا لألمانيا.