تقرير: عودة اللاجئين والنازحين مستحيلة بوجود نظام اﻷسد

02 تموز 2020
تلفزيون سوريا - متابعات

قال منسقو استجابة سوريا إن عودة النازحين واللاجئين السوريين إلى مناطقهم مستحيلة مع وجود نظام الأسد، وذلك في معرض ردّهم على تصريحات الروس والإيرانيين حول الملف السوري خلال اجتماع ضامني أستانا أمس.

وأوضح منسقو الاستجابة في تقرير صادر، اليوم الخميس، أن "مصطلح عودة النازحين واللاجئين السوريين إلى مناطقهم لا يتحقق بوجود نظام الأسد وأركان الحكم الحالية، اﻷمر الذي يتطلب تغييرات شاملة وجذرية لـ ضمان عودة الملايين".

وأضاف التقرير، أن العقوبات المفروضة على نظام الأسد ليست السبب الرئيسي في انهيار اقتصاده، إنما هي نتيجة لـ تحويله مقدرات الدولة كافة لـ صالح اﻷعمال العسكرية ضد المدنيين في سوريا.

واعتبر منسقو الاستجابة أن "إعلان الجانب الروسي واﻹيراني عن وجود جماعات إرهابية هو أمر صحيح ويتمثل بقوات نظام الأسد والميليشيات المتحالفة معه، التي سببت موجات نزوح هائلة لـ ملايين المدنيين وتدميراً ممنهجاً وكاملاً للمرافق العامة والحيوية".

كذلك أشار منسقو الاستجابة في التقرير إلى أن تصريحات وزارة خارجية نظام الأسد حول مؤتمر "بروكسل 4" حول سوريا والمنطقة، هي تصريحات زائفة ولا أساس لها مِن الصحة، شاكرين في الوقتِ عينه، الجهود المبذولة والقرارات الصادرة عن المؤتمر في تقديم الدعم اللازم للنازحين واللاجئين السوريين،

وفي ختام التقرير أكّد منسقو استجابة سوريا على استمرار نظام اﻷسد والميليشيات المساندة له في خرق اتفاق وقف إطلاق النار - في منطقة إدلب - المبرم بين روسيا وتركيا، يوم الخامس مِن شهر آذار الماضي، وأنه لا يمكن تحقيق التهدئة في إدلب ما لم يتم إيقاف تلك الخروقات.

منسقو الاستجابة.jpg

وكان رؤساء تركيا وروسيا وإيران قد بحثوا الملف السوري خلال اجتماع جرى عبر الإنترنت، أمس الأربعاء، وأكّدوا خلاله على ضرورة الحل السياسي وتحقيق التهدئة في إدلب، والعودة الطوعية لـ النازحين واللاجئين السوريين.

اقرأ أيضاً.. قمة أستانا: ضرورة العمل على الحل السياسي والتهدئة في إدلب

مقالات مقترحة
ثلاث إصابات جديدة بفيروس كورونا في مدينة عين العرب "كوباني"
"سبيعي" يتعرض لموجة سخرية وانتقادات بسبب كورونا
تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا في مناطق سيطرة "قسد"
إصدار مرئي للتنظيم المسؤول عن استهداف الدورية المشتركة على الـM4
قتلى لقوات النظام في جبل الأكراد بعد إحباط محاولة تسللهم
ضحايا مدنيون بغارات جوية على مدينة بنش شمالي إدلب (فيديو)
رايبورن: صيف قيصر سيستمر على الأسد وحلفائه حتى النهاية
حجاب ورايبورن يبحثان أفضل السبل لتطبيق قانون قيصر
شركات نفط في لبنان يديرها مهرّب سوري وعضو في برلمان النظام