icon
التغطية الحية

تقرير: عودة اللاجئين والنازحين مستحيلة بوجود نظام اﻷسد

2020.07.02 | 18:48 دمشق

nazhwn_swrywn.jpg
نازحون سوريون في ريف إدلب - 2020 (أ.ب)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال منسقو استجابة سوريا إن عودة النازحين واللاجئين السوريين إلى مناطقهم مستحيلة مع وجود نظام الأسد، وذلك في معرض ردّهم على تصريحات الروس والإيرانيين حول الملف السوري خلال اجتماع ضامني أستانا أمس.

وأوضح منسقو الاستجابة في تقرير صادر، اليوم الخميس، أن "مصطلح عودة النازحين واللاجئين السوريين إلى مناطقهم لا يتحقق بوجود نظام الأسد وأركان الحكم الحالية، اﻷمر الذي يتطلب تغييرات شاملة وجذرية لـ ضمان عودة الملايين".

وأضاف التقرير، أن العقوبات المفروضة على نظام الأسد ليست السبب الرئيسي في انهيار اقتصاده، إنما هي نتيجة لـ تحويله مقدرات الدولة كافة لـ صالح اﻷعمال العسكرية ضد المدنيين في سوريا.

واعتبر منسقو الاستجابة أن "إعلان الجانب الروسي واﻹيراني عن وجود جماعات إرهابية هو أمر صحيح ويتمثل بقوات نظام الأسد والميليشيات المتحالفة معه، التي سببت موجات نزوح هائلة لـ ملايين المدنيين وتدميراً ممنهجاً وكاملاً للمرافق العامة والحيوية".

كذلك أشار منسقو الاستجابة في التقرير إلى أن تصريحات وزارة خارجية نظام الأسد حول مؤتمر "بروكسل 4" حول سوريا والمنطقة، هي تصريحات زائفة ولا أساس لها مِن الصحة، شاكرين في الوقتِ عينه، الجهود المبذولة والقرارات الصادرة عن المؤتمر في تقديم الدعم اللازم للنازحين واللاجئين السوريين،

وفي ختام التقرير أكّد منسقو استجابة سوريا على استمرار نظام اﻷسد والميليشيات المساندة له في خرق اتفاق وقف إطلاق النار - في منطقة إدلب - المبرم بين روسيا وتركيا، يوم الخامس مِن شهر آذار الماضي، وأنه لا يمكن تحقيق التهدئة في إدلب ما لم يتم إيقاف تلك الخروقات.

منسقو الاستجابة.jpg

وكان رؤساء تركيا وروسيا وإيران قد بحثوا الملف السوري خلال اجتماع جرى عبر الإنترنت، أمس الأربعاء، وأكّدوا خلاله على ضرورة الحل السياسي وتحقيق التهدئة في إدلب، والعودة الطوعية لـ النازحين واللاجئين السوريين.

اقرأ أيضاً.. قمة أستانا: ضرورة العمل على الحل السياسي والتهدئة في إدلب