تقرير سري يكشف تعاوناً عسكرياً بين النظام وكوريا الشمالية

تاريخ النشر: 04.08.2018 | 10:08 دمشق

آخر تحديث: 20.12.2018 | 08:09 دمشق

تلفزيون سوريا - رويترز

أكد تقرير سري للأمم المتحدة أن كوريا الشمالية تتعاون عسكريا مع النظام في سوريا، كما حاولت بيع أسلحة لميليشيا الحوثي في اليمن بحسب وكالة رويترز.

وقال التقرير إن كوريا الشمالية خرقت العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة، من خلال استمرار بيونغ يانغ بالعمل في برامجها النووية والصاروخية المحظورة .

وقدم خبراء مستقلون يراقبون عقوبات الأمم المتحدة التقرير السري إلى لجنة عقوبات كوريا الشمالية بمجلس الأمن الدولي في ساعة متأخرة من مساء الجمعة.

وأوضح الخبراء أن كوريا الشمالية" لم توقف برامجها النووية والصاروخية وواصلت تحدي قرارات مجلس الأمن من خلال زيادة كبيرة في نقل المنتجات البترولية بشكل غير قانوني من سفينة لسفينة وأيضا من خلال عمليات نقل الفحم في البحر خلال عام 2018".

كما خرقت أيضا حظرا مفروضا على تصدير المنسوجات، وتجاوزت قيمة السلع، بين  تشرين الأول عام 2017 و آذار من العام الحالي 100 مليون دولار، صدرتها إلى الصين وغانا والهند والمكسيك وسريلانكا وتايلاند وتركيا وأوروجواي.

ويأتي تقرير الأمم المتحدة مع اقتراح روسيا والصين  على مجلس الأمن مناقشة تخفيف العقوبات بعد اجتماع الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونج أون لأول مرة في حزيران الماضي.

وتوصل الطرفان إلى اتفاق لنزع سلاح بيونغ يانغ النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية، وقالت الولايات المتحدة ودول أخرى بالمجلس إنه لابدَّ من فرض تطبيق العقوبات بشكل صارم إلى أن تنفذ كوريا الشمالية تعهداتها.

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا