تقرير سري: إيران تخصب اليورانيوم بأجهزة طرد أكثر تطوراً

تاريخ النشر: 02.02.2021 | 19:59 دمشق

إسطنبول - وكالات

أكد تقرير من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الدول الأعضاء، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم في مجموعة ثانية من أجهزة الطرد المركزي المتطورة آي.آر-2إم في منشأة تحت الأرض في نطنز، في انتهاك لاتفاقها مع قوى عالمية، بحسب وكالة رويترز.

وقال التقرير الذي يحمل تاريخ أمس الإثنين إن إيران تخصب اليورانيوم بالفعل في مجموعة تضم 174 من أجهزة الطرد المركزي آي.آر-2إم في المنشأة. وأبلغت طهران الوكالة الدولية في ديسمبر كانون الأول أنها تعتزم تركيب ثلاث مجموعات أخرى من هذه الأجهزة هناك منها مجموعة تعمل بالفعل.

وورد في التقرير السري أن "الوكالة تحققت أيضا من أن تركيب المجموعة الثانية المذكورة سلفا من أجهزة الطرد المتطورة الثلاثة آي.آر-2إم يقترب من الاكتمال، فيما بدأ تركيب المجموعة الثالثة من هذه الأجهزة".

اقرأ أيضاً.. واشنطن تعلق على تهديد إيران بطرد مفتشي وكالة "الطاقة الذرية"

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قال أمس الإثنين، إن إيران ربما تكون على بعد أسابيع من امتلاك مواد لسلاح نووي إذا واصلت خرق الاتفاق النووي.

اقرأ أيضاً.. إيران تطلب من الأوروبيين التوسط لدى واشنطن لإنقاذ الاتفاق النووي

وطالب بلينكن طهران بالعودة للالتزام باتفاقها النووي مع القوى العالمية قبل أن تفعل ذلك واشنطن، وقال إنه إذا عادت إيران للالتزام بالاتفاق، فستسعى واشنطن لبناء "اتفاق أطول وأقوى" يتناول مسائل أخرى "صعبة للغاية".