icon
التغطية الحية

تقرير أممي.. روسيا والنظام وقسد ارتكبوا جرائم حرب في سوريا

2020.03.03 | 13:22 دمشق

20200302_2_41143471_52700743.jpg
بحسب الأمم المتحدة ارتكبت روسيا والنظام وقسد جرائم حرب في سوريا (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد تقرير لـ منظمة الأمم المتحدة أن كلاً من روسيا ونظام الأسد وقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، ارتكبوا "جرائم حرب" في سوريا.

جاء ذلك في تقرير صادر عن لجنة التحقيق الأممية المستقلة المعنية بسوريا أمس الإثنين، يغطي الفترة من تموز 2019 إلى شباط 2020.

وجرى الإعلان عن التقرير من قبل باولو سيرجيو بينيرو، رئيس اللجنة الدولية المستقلة للتحقيق في سوريا، وعضو اللجنة هاني مجلي، في مؤتمر صحفي بجنيف.

واستعرض التقرير وقائع بالتفصيل تؤكد تعمد النظام وروسيا استهداف المدنيين في إدلب. وأظهر ارتكاب النظام جرائم حرب باستهدافه المدنيين والمنظمات الطبية.

وأشار التقرير إلى أن روسيا ارتكبت أيضا جرائم حرب بشنها هجمات عشوائية على المناطق المدنية، موضحا أن روسيا شنت هجمات جوية على سوق مزدحمة في مدينة معرة النعمان في 22 من تموز 2019، ومخيماً للنازحين في حاس بريف إدلب في 16 من آب.

وأكد التقرير وجود "أسس يعتد بها" حول تورط روسيا في الحادثتين، وشدد على أنه في كلا الواقعتين "لم توجه القوات الجوية الروسية الهجمات صوب هدف عسكري محدد"، بل استهدفت مناطق مدنية.

كما لفت التقرير إلى أن مناطق سيطرة قسد في سوريا شهدت انتهاكات لحقوق المدنيين بما في ذلك الأطفال من خلال تجنيدهم للقتال، كما تسبب بمقتل وإصابة العديد من المدنيين.