تقديرات أوليّة.. النيران التهمت 35 ألف دونم من غابات وأراضي حماة

15 أيلول 2020
إسطنبول - متابعات

أفادت الهيئة العامة لـ إدارة تطوير الغابات التابعة لـ وزارة الزراعة في "حكومة نظام الأسد"، اليوم الإثنين، أن التقديرات الأولية للمساحات المتضرّرة مِن حرائق الغابات في حماة، تبلغ حتى الآن نحو 35 ألف دونم.

ونقلت صحيفة "الوطن" الموالية لـ"النظام" عن المدير العام للهيئة (أوفى وسوف)، أنّ المساحات المتضررة بحرائق جبال الغاب غربي حماة بلغت حتى اليوم، نحو 20 ألف دونم مِن الحراج الطبيعية والأشجار المثمرة في مزارع الأهالي بالمنطقة.

وأوضح "وسوف" أنّ لجان حصر الأضرار مستمرة بعملها في الكشف على المواقع المتضررة لـ تحديد مساحاتها بدقة، وإعداد مذكرة بها لرفعها إلى وزارة الزراعة.

مِن جانبها بيّنت مديرية زراعة حماة التابعة لـ"النظام" أيضاً أن حجم الأضرار التي خلّفتها الحرائق الكبيرة التي نشبت في حراج الجبال الغربية بمنطقة مصياف غربي حماة، بلغت نحو 14 ألفاً و250 دونماً بشكل تقديري وتقريبي.

وأوضحت المديرية حجم أضرار الحرائق في منطقة مصياف كالآتي: نحو 7200 دونم في قرى "عين شمس، وعين حلاقيم، وحزور "، و6500 في قريتي "الشيخ زيتون الملزق"، بينما بلغ حجم الأضرار في قريتي "الحيلونة واللقبة" نحو 550 دونماً.

وذكرت مديرية الزراعة أنّ معظم الأضرار كانت في الحراج الطبيعية، وبنسبة قليلة في أراضي المواطنين المزروعة بالأشجار المثمرة كـ التين والزيتون وغيرها، مؤكّدةً أن هذه المساحات تقريبية، وأن "لجنة مِن الاستشعار عن بعد" في "وزارة الزراعة" تمسح المنطقة لـ تحديد حجم الأضرار التي سببتها تلك الحرائق بدقة.

اقرأ أيضاً.. حكومة النظام تؤكد أن حرائق ريف حماة بفعل فاعل

اقرأ أيضاً.. الأهالي يؤكدون افتعالها.. انتقال الحرائق لمحاور جديدة في مصياف

وقبل أيام، اندلعت حرائق ضخمة في الغابات والأحراج الجبلية بريفي اللاذقية وحماة، لـ تمتد على مساحات واسعة تزيد عن 15 كم في غابات منطقة "وادي خالد" بريف حمص، على مقربة مِن الحدود السورية اللبنانية، كما وصلت النيران إلى الغابات على الحدود التركيّة.

اقرأ أيضاً.. حرائق مستمرة في اللاذقية وحماة وسوريون غاضبون مِن روسيا

اقرأ أيضاً.. صور الأقمار الصناعية توضح أين تركزت الحرائق في سوريا وكم مساحتها

مقالات مقترحة
العربات التركية تنسحب من نقطة المراقبة في مورك تجاه إدلب (فيديو)
رويترز: تركيا لا تفكر في إخلاء نقاط مراقبة جديدة في هذه المرحلة
بدء التجهيزات لانسحاب نقطة المراقبة التركية في مورك "فيديو"
للمرة الثانية خلال 24 ساعة.. النظام يرفع سعر الوقود مجدداً
طوابير الخبز والوقود مسؤولية النظام أم العقوبات؟
"صناعة حلب": ارتفاع سعر المازوت سيكون له تأثير سلبي كبير
46 إصابة وثلاث وفيات بفيروس كورونا في مناطق سيطرة الأسد
57 إصابة جديدة وثلاث وفيات في مناطق سيطرة قوات الأسد
مناطق شمال غربي سوريا تسجل أعلى إحصائية للإصابات بكورونا