تقدم جديد لـ"الحر" في عفرين وتركيا تعلن حصار المدينة

تاريخ النشر: 13.03.2018 | 13:03 دمشق

تلفزيون سوريا

واصلت فصائل الجيش السوري الحر المشاركة إلى جانب القوات التركية في عملية "غصن الزيتون"، تقدمها في منطقة عفرين الحدودية مع تركيا شمال غرب حلب، وسيطرت على قرى جديدة بعد معارك مع "وحدات حماية الشعب".

وأعلنت غرفة عمليات "غصن الزيتون" على معرّفها الرسمي في "تويتر"، أن فصائل الجيش الحر سيطرت على قريتي "مغارجق، ودرمشكانلي" في محور ناحية شيخ حديد جنوب غربي عفرين، بمعارك مع "الوحدات"، دون معلومات عن خسائر في صفوف الطرفين.

وقال الناطق باسم الجيش الوطني المشارك في "غصن الزيتون" المقدم محمد حمادين، إن فصائل الجيش الحر أحرزت تقدماً على عدة محاور في محيط مدينة عفرين، وخاصة في محوري جنديرس وبلبل، وتمكّنت من السيطرة على 11 قرية أمس الاثنين.

وسيطرت فصائل "الحر" أمس الاثنين، على بلدة "الجلمة" وتلتها وقرى "زيندكان، وقيلة، وبرج كمشون" في منطقة جنديرس جنوب غربي عفرين، كما سيطرت على قرى "بيلان، والرنس الأحمر، وكوتانلي، وابيلا" التابعة لبلدة بلبل شمالي عفرين، إضافة لسيطرتها على قريتي "علي بيك والمروية" القريبتين، باشتباكات مع "وحدات حماية الشعب".


تركيا تعلن حصار عفرين

أعلنت رئاسة هيئة الأركان التركية في بيان اليوم الثلاثاء، حصار مدينة عفرين، بعد 52 يوما من المعارك، موضحة أن الجيش التركي فرض الحصار عليها منذ أمس الاثنين، بعد أن سيطرت بالاشتراك مع فصائل الجيش السوري الحر على مواقع ومناطق عدة.

وحسب وكالة الأناضول، أضافت رئاسة الأركان التركية أن العمليات العسكرية في منطقة عفرين تسير وفق الخطط المرسومة لها، معلنةً في الوقت عينه، تحييد 3393 عنصرا من "وحدات حماية الشعب"، منذ انطلاق "غصن الزيتون" في 20 شباط الفائت.

وأعلنت غرفة عمليات "غصن الزيتون" على معرّفها الرسمي في "تويتر" صباح أمس، أن فصائل الجيش الحر أصبحت على بُعد كيلومتر واحد عن المدينة، فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن جيش بلاده يتقدم نحو مدينة عفرين وشارف على دخولها.

من جانبهم، أفاد ناشطون محليون لموقع تلفزيون سوريا، أن حصار مدينة عفرين غير كامل بعد، مشيرين إلى أن نحو 6 كيلومتر تفصل الجيش السوري الحر والقوات التركية عن مدينة عفرين من الجهتين الجنوبية والغربية، إضافة إلى الجهة الجنوبية الشرقية التي ما تزال مفتوحة نحو مناطق سيطرة قوات النظام السوري في بلدتي نبل والزهراء.

وارتفع عدد النقاط التي سيطرت عليها فصائل "الحر" منذ انطلاق عملية "غصن الزيتون" في عفرين، مساء يوم السبت 20 من كانون الثاني الماضي، إلى أكثر من 175 نقطة بينها خمس بلدات (جنديرس، شران، راجو، بلبل، شيخ حديد)، وعشرات القرى والجبال والتلال، كما سيطرت على كامل الشريط الحدودي بين منطقة عفرين وتركيا.
 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا