icon
التغطية الحية

تقارير إعلامية تكشف إرسال إيران لصواريخ بالستية إلى العراق

2019.12.06 | 15:22 دمشق

46057037991193640360no.jpg
صحيفة يديعوت أحرونوت- ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

كشف تقرير بثته قناة الحرة المقربة من الحكومة الأميركية صباح اليوم الجمعة، عن إرسال صواريخ بالستية من إيران إلى العراق.

وأفاد مصدر أمني عراقي رفيع المستوى أن إرسال الصواريخ يحصل بطريقة ذكية عبر استخدام مركبات تابعات للجسم الأمني التابع لوزارة الداخلية في بغداد.

وأضاف المصدر "مركبات الشرطة الفيدرالية العراقية، والتي تعمل بها قوات الأمن العراقية، والمسلحون من الميليشيات الإيرانية، تنقل الصواريخ الإيرانية إلى المعبر الحدودي في محافظة ديالا، ومن هناك تتم عملية النقل من المركبات الإيرانية إلى المركبات العراقية والتي تنقلها بدورها إلى مخازن الميليشيات العراقية".

وأوردت تقارير أخرى بأن المعبر الحدودي في مدينة ماندالي أغلق في شهر أب الماضي، ولكن هناك وثيقة سرية لم يتم التحقق من صحتها بعد تقول إن مكتب رئيس الحكومة العراقي المستقيل عادل عبد المهدي قد أمر في الـ 27 من شهر تشرين الأول الماضي بفتح المعبر لإدخال البضائع.

بالمقابل نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن تقارير صادرة من مسؤولين في الجيش الأمريكي، بأن أيران أرسلت سرًا للعراق صواريخ متطورة تستطيع الإضرار بإسرائيل والسعودية.

وبحسب المصادر فإن إيران قد استفادت من وجود الفوضى في العراق لبناء منظومة سرية للصواريخ قصيرة المدى الباليستية، كما أن طهران تستخدم الميليشيات الشيعية العراقية لغرض نقل الصواريخ من مكان إلى آخر.

وتتزامن هذه التقارير مع بدء إسرائيل صباح اليوم بتجربة منظومة دفاع صاروخي وبحسب التقارير الأجنبية حيال التجارب السابقة فإن الدفاع الصاروخي يمكن استخدامه في إطلاق صواريخ بعيدة المدى مثل صواريخ أريحا أو أرو وكذلك لإطلاق أقمار صناعية في الفضاء الخارجي، وتأتي هذه التجارب لأخذ الحيطة أمام الاستعدادات الإيرانية لقصف أهداف إسرائيلية من اليمن والعراق وسوريا.

وخلال الأشهر الأخيرة، حذر مسؤولون إسرائيليون وغربيون، بأن إيران تمتد أكثر فأكثر، وأكبر دليل على ذلك كان هجومها على منشات النفط السعودية في أيلول الماضي.

المصدر: صحيفة يديعوت أحرنوت